تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن الأولى ذكر القاعدة العامة في بيان اس... - ابن عثيمينالشيخ : لكن يبقى النظر في البيت الأخير " والأمر إن لم يك " لو أنه رحمه الله ذكر القاعدة العامة لكان أحسن بحيث يقول : ما دل على الفعل ولم يقبل علامته فهو...
العالم
طريقة البحث
بيان أن الأولى ذكر القاعدة العامة في بيان اسم فعل الماضي والمضارع مع الأمر فكان على ابن مالك أن يعمم الحكم في البيت الأخير.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكن يبقى النظر في البيت الأخير " والأمر إن لم يك " لو أنه رحمه الله ذكر القاعدة العامة لكان أحسن بحيث يقول : ما دل على الفعل ولم يقبل علامته فهو اسم لذلك الفعل وهذا يشبه ما سبق من بعض المحشين حيث قال في قول ابن مالك :
" والله يقضي بهبات وافرة *** لي وله في درجات الآخرة "
قال : لو قال :
" والله يقضي بالرضا والرحمة *** لي وله لجميع الأمة لكان هذا أعم "
مع أن ابن مالك رحمه الله لا يعترض عليه لأن الذي يدعو لنفسه ولواحد معه أو اثنين أو ثلاثة أو عشرة لا يلام الذي يلام أن يقول : اللهم اغفر لي ولا تغفر لغيري كما قال الأعرابي الذي بال في المسجد وزجره الناس ونهاهم النبي صلى الله عليه وسلم ثم دعاه بعد ذلك وقال : إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى والقذر إنما هي للصلاة والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال فقال الأعرابي : اللهم اغفر لي اللهم اغفر لي ومحمدا اللهم ارحمني ومحمدا ، اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد تحجرت واسعا يا أخ العرب لأن الله يقول : ورحمتي وسعت كل شيء نعم .

Webiste