حكم الاكتفاء بالاستجمار عن الاستنجاء رغم قرب الماء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يا أخانا (ع. ب. و. د)، لعلك استمعت إلى إجابة سماحة الشيخ عن زكاة الحلي مما يغني عن طرح سؤالك -جزاك الله خيرًا- لكنه يسأل سؤالًا آخر -سماحة الشيخ- فيقول: هل يجزئ الاستجمار عن الاستنجاء، وإن كان الإنسان قريبًا من الماء؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
نعم يجزئ الاستجمار إذا استعمل اللبن، أو المناديل، أو الحجر ثلاث مرات، أو أكثر، حتى أزال الأذى؛ كفى، يقول النبي ﷺ: إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليستطب بثلاثة أحجار فإنها تجزئ عنه.
فالمقصود: أنه إذا استجمر بثلاثة، أو بأكثر حتى أزال الأذى، وتنظف المحل؛ فإنه يجزئ عنه، ويطهر المحل، فإن استعمل الماء مع ذلك؛ كان أفضل وأكمل، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
يا أخانا (ع. ب. و. د)، لعلك استمعت إلى إجابة سماحة الشيخ عن زكاة الحلي مما يغني عن طرح سؤالك -جزاك الله خيرًا- لكنه يسأل سؤالًا آخر -سماحة الشيخ- فيقول: هل يجزئ الاستجمار عن الاستنجاء، وإن كان الإنسان قريبًا من الماء؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
نعم يجزئ الاستجمار إذا استعمل اللبن، أو المناديل، أو الحجر ثلاث مرات، أو أكثر، حتى أزال الأذى؛ كفى، يقول النبي ﷺ: إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليستطب بثلاثة أحجار فإنها تجزئ عنه.
فالمقصود: أنه إذا استجمر بثلاثة، أو بأكثر حتى أزال الأذى، وتنظف المحل؛ فإنه يجزئ عنه، ويطهر المحل، فإن استعمل الماء مع ذلك؛ كان أفضل وأكمل، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- هل الاستنجاء بالتراب الطاهر يجوز مع وجود الم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" باب الاستنجاء " - ابن عثيمين
- حكم الاستنجاء عند كل صلاة - ابن باز
- باب : حمل العنزة مع الماء في الاستنجاء - ابن عثيمين
- هل هناك عدد معين للغسلات في الاستنجاء بالماء ؟ - الالباني
- الاقتصار على الاستجمار - اللجنة الدائمة
- حكم الاستجمار مع وجود الماء - ابن باز
- باب : الاستنجاء بالماء - ابن عثيمين
- حكم الاكتفاء في الاستجمار بالمناديل ونحوها - ابن باز
- الاستنجاء بالماء يغني عن الأحجار ونحوها - ابن باز
- حكم الاكتفاء بالاستجمار عن الاستنجاء رغم قرب الماء - ابن باز