ما رأيكم في اعتراض أحدهم على فتواكم بوجوب الهجرة من فلسطين بأنه لو طبقناها على الواقع فهي مستحيلة أو شبه مستحيلة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : اعترض أحدهم يا شيخي بقوله : قال الفتوى هذه إذا طبقناها على الواقع فهي مستحيلة أو شبه مستحيلة .
الشيخ : هذا غير وارد علينا نحن نقول من استطاع .
السائل : هو من المنطلق هذا شيخي بيقول إنه الآن الشعب الفلسطيني معروف أنه يعني لا يسمح له بالخروج ولا الإقامة في أي بلد إذن الكل لا يستطيع .
الشيخ : لا يرد علينا يا أخي لأنه موضوعنا ليس خاصًّا بالنسبة أوَّلًا لفلسطين من كل البلاد .
السائل : نعم .
الشيخ : وليس خاصًّا بكل فلسطيني مقيم في فلسطين هذا الحكم كما قلنا أظن بهذه المناسبة وغيرها .
السائل : نعم .
الشيخ : مَن استطاع إليه قلنا جبنا حديث يا أخي صلِّ قائمًا ، فإن لم تستطِعْ فقاعدًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فالهجرة تجب على المستطيع فإذا فرضنا أنه لا يمكن لأحد من الفلسطينيين أن يهاجر من الذي يقول إنه يجب أن يهاجر هذا كلام غير وارد .
السائل : شيخي إذن الله يبارك فيكم يعني نقطتهم في هذا أنه نحن الآن عارفين أنه ما أحد بيستطيع الهجرة واجبة قالوا نفرض جدلًا الآن أنه الفتوى صحيحة ولكن مع دراسة الواقع علمنا أنه يعني لا أحد يستطيع .
الشيخ : طيب .
السائل : فهل الحكم الشرعي يعني إذا كان مثلًا الشَّيخ ناصر الألباني هيك كان يوجه السؤال إذا الشَّيخ ناصر الألباني بعد مداولة معنا أو مع غيرنا أصبح عنده علم أنه ما يستطيع فهل يصح أنه ينزل هذه الفتوى إلى ما وصفت .
الشيخ : لا يصح .
السائل : طيب والشيخ ناصر عارف أنه ما أحد يستطيع فلم ينزل هذه الفتوى ؟
الشيخ : يا أخي سبق الجواب الله يهديك أنت وإياهم .
السائل : آمين .
الشيخ : سبق الجواب .
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : سبق الجواب إذا كان في مكان كلنا أصحاء فروينا لكم قوله - عليه السلام - : صلِّ قائمًا ، فإن لم تستطع فقاعدًا ، فإن لم تستطع فعلى جنب .
السائل : نعم .
الشيخ : شو بيكون سوينا ؟
السائل : ما في شيء أنا شيخي ما أدري كنت أجبت يعني قلت إن لم يستطيعوا هذا اليوم يستطيعوا في الذي يليه أو في السنة التي تليها حتى يعني يأذن وهذا حكم شرعي أنا أردت شيخي يعني نقد كلامهم بال ... .
الشيخ : يا أخي اعطيتك الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : كل حكم شرعي متعلق بالاستطاعة .
السائل : نعم .
الشيخ : فمن استطاع وجب ومن لم يستطع لا يجب شو الإشكال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا تجاوبنا معهم أنه لا أحد من الفلسطينيين يستطيع أن يهاجر .
السائل : نعم .
الشيخ : من الذي يقول أنه يجب أن يهاجر ؟
السائل : ما أحد طبعًا .
الشيخ : إذن شو معنى شو له طعمة هذا السؤال ؟
السائل : ولكن الحكم الشرعي باقي إلى أن يعني تتم الاستطاعة عند البعض .
الشيخ : أنا قلت لك آنفًا أنا أجبت يا أخي موضوع الهجرة عام بالنسبة للجزائريين وكل يوم نسأل .
السائل : ذكرت لهم والله هذا يا شيخ .
الشيخ : كل يوم نسأل .
السائل : نعم .
الشيخ : بالنسبة للبسنويين كل يوم نسأل إلى آخره .
السائل : نعم .
الشيخ : فنحن ما تكلمنا بخصوص الفلسطينيين فقط .
السائل : نعم .
الشيخ : فإن فرضنا وأنا لست متجاوبا مع الفرضية هذه لأنه ما دام عم يدخلوا على التعبير التركي من هون دق رأي الدولة عم يدخلوا لفسلطين كشك .
السائل : بالغصب .
الشيخ : يعني نعم بالغصب .
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا يمكن أنه واحد مثلًا بطريقة أو بأخرى يهاجر بنفسه وينجو بنفسه بدينه بأرضه بأولاده .
السائل : وارد شيخي .
الشيخ : إذن هذه النظرية نحن أجبنا عليها أوَّلًا على فرض التسليم بها وثانيًا أنا ما ني مسلم بها لأنه أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا أنا بقول بلا شك خروجهم من فلسطين ليس نزهة اليوم فيه مضايقات فيه مراقبات إلى آخره لكن مو بهالصورة اللي هم عم يتصوَّروها مع ذلك مو هيك أنتم تفرضوا يا أخي من لا يستطيع الهجرة لا تجب عليه الهجرة من لا يستطيع الجهاد لا يجب عليه الجهاد .
السائل : نعم .
الشيخ : من لا يستطيع الحج لا يجب عليه الحج هذه بدهيات .
السائل : ضربت شيخي مثلًا عفوا ضربت مثل شيخي بالنسبة للجهاد الأفغاني قلت الشَّيخ ناصر أفتى بوجوب الجهاد وفرض عين على كل مسلم من الأردن كم واحد استجاب ؟ قالوا عشرة أو على الأصابع يعدوا قلت هذا هو فالحكم متعلق بالمستطيع .
الشيخ : بعدين شوف هلا التناقض إذا كانوا هم بيتصوروا إنه ما يستطيع أحد من الفلسطينيين أنه يهاجر .
السائل : نعم .
الشيخ : فلماذا قام هذا الثور الهائج بمثل هذه الخطبة .
السائل : نعم .
الشيخ : هو يتصور بقى أنه أهل فلسطين كلهم راح يتجاوبوا ويخرجوا من فلسطين ويباركوا لليهود أنه استلموا الأرض لقمة سائغة .
السائل : والله ذكرت هذا .
الشيخ : إيش هذا ؟
السائل : ذكرت هذا بحرفه يا شيخي أمس .
الشيخ : هذا بارك الله فيك يدلك إنه الجماعة .
السائل : نعم .
الشيخ : في ضلال مبين بدهم بقى كيف ما كان يبينوا إنه الألباني مخطئ لا والله الألباني مصيب في المية مية أما من الذي يستطيع أن يهاجر ومن الذي لا يستطيع ألا يهاجر .
السائل : نعم .
الشيخ : فاستفت قلبك وإن أفتاك المفتون .
السائل : ذكر بعضهم أن شطنه وسبابه عليكم ما هي إلا نزعات شخصية يعني يريد أن يشفي غليل شخصي .
الشيخ : هلا واضح يا أخي إنسان لا يخجل لا يستحي أن يستغل منبر وضع للذكر أنه يجي يتهم الأبرياء بالكفر والضلال شيخ الدجل وإيش ؟ يهودي أو ما شابه ذلك . .
السائل : هو هذا شيخي الرجل قال قال واحد طيب قال كذا قال لا والله كفره هذا بطانته قال والله كفر الشَّيخ على المنبر .
الشيخ : شو يا أخي ... .
الشيخ : هذا غير وارد علينا نحن نقول من استطاع .
السائل : هو من المنطلق هذا شيخي بيقول إنه الآن الشعب الفلسطيني معروف أنه يعني لا يسمح له بالخروج ولا الإقامة في أي بلد إذن الكل لا يستطيع .
الشيخ : لا يرد علينا يا أخي لأنه موضوعنا ليس خاصًّا بالنسبة أوَّلًا لفلسطين من كل البلاد .
السائل : نعم .
الشيخ : وليس خاصًّا بكل فلسطيني مقيم في فلسطين هذا الحكم كما قلنا أظن بهذه المناسبة وغيرها .
السائل : نعم .
الشيخ : مَن استطاع إليه قلنا جبنا حديث يا أخي صلِّ قائمًا ، فإن لم تستطِعْ فقاعدًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فالهجرة تجب على المستطيع فإذا فرضنا أنه لا يمكن لأحد من الفلسطينيين أن يهاجر من الذي يقول إنه يجب أن يهاجر هذا كلام غير وارد .
السائل : شيخي إذن الله يبارك فيكم يعني نقطتهم في هذا أنه نحن الآن عارفين أنه ما أحد بيستطيع الهجرة واجبة قالوا نفرض جدلًا الآن أنه الفتوى صحيحة ولكن مع دراسة الواقع علمنا أنه يعني لا أحد يستطيع .
الشيخ : طيب .
السائل : فهل الحكم الشرعي يعني إذا كان مثلًا الشَّيخ ناصر الألباني هيك كان يوجه السؤال إذا الشَّيخ ناصر الألباني بعد مداولة معنا أو مع غيرنا أصبح عنده علم أنه ما يستطيع فهل يصح أنه ينزل هذه الفتوى إلى ما وصفت .
الشيخ : لا يصح .
السائل : طيب والشيخ ناصر عارف أنه ما أحد يستطيع فلم ينزل هذه الفتوى ؟
الشيخ : يا أخي سبق الجواب الله يهديك أنت وإياهم .
السائل : آمين .
الشيخ : سبق الجواب .
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : سبق الجواب إذا كان في مكان كلنا أصحاء فروينا لكم قوله - عليه السلام - : صلِّ قائمًا ، فإن لم تستطع فقاعدًا ، فإن لم تستطع فعلى جنب .
السائل : نعم .
الشيخ : شو بيكون سوينا ؟
السائل : ما في شيء أنا شيخي ما أدري كنت أجبت يعني قلت إن لم يستطيعوا هذا اليوم يستطيعوا في الذي يليه أو في السنة التي تليها حتى يعني يأذن وهذا حكم شرعي أنا أردت شيخي يعني نقد كلامهم بال ... .
الشيخ : يا أخي اعطيتك الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : كل حكم شرعي متعلق بالاستطاعة .
السائل : نعم .
الشيخ : فمن استطاع وجب ومن لم يستطع لا يجب شو الإشكال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا تجاوبنا معهم أنه لا أحد من الفلسطينيين يستطيع أن يهاجر .
السائل : نعم .
الشيخ : من الذي يقول أنه يجب أن يهاجر ؟
السائل : ما أحد طبعًا .
الشيخ : إذن شو معنى شو له طعمة هذا السؤال ؟
السائل : ولكن الحكم الشرعي باقي إلى أن يعني تتم الاستطاعة عند البعض .
الشيخ : أنا قلت لك آنفًا أنا أجبت يا أخي موضوع الهجرة عام بالنسبة للجزائريين وكل يوم نسأل .
السائل : ذكرت لهم والله هذا يا شيخ .
الشيخ : كل يوم نسأل .
السائل : نعم .
الشيخ : بالنسبة للبسنويين كل يوم نسأل إلى آخره .
السائل : نعم .
الشيخ : فنحن ما تكلمنا بخصوص الفلسطينيين فقط .
السائل : نعم .
الشيخ : فإن فرضنا وأنا لست متجاوبا مع الفرضية هذه لأنه ما دام عم يدخلوا على التعبير التركي من هون دق رأي الدولة عم يدخلوا لفسلطين كشك .
السائل : بالغصب .
الشيخ : يعني نعم بالغصب .
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا يمكن أنه واحد مثلًا بطريقة أو بأخرى يهاجر بنفسه وينجو بنفسه بدينه بأرضه بأولاده .
السائل : وارد شيخي .
الشيخ : إذن هذه النظرية نحن أجبنا عليها أوَّلًا على فرض التسليم بها وثانيًا أنا ما ني مسلم بها لأنه أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا أنا بقول بلا شك خروجهم من فلسطين ليس نزهة اليوم فيه مضايقات فيه مراقبات إلى آخره لكن مو بهالصورة اللي هم عم يتصوَّروها مع ذلك مو هيك أنتم تفرضوا يا أخي من لا يستطيع الهجرة لا تجب عليه الهجرة من لا يستطيع الجهاد لا يجب عليه الجهاد .
السائل : نعم .
الشيخ : من لا يستطيع الحج لا يجب عليه الحج هذه بدهيات .
السائل : ضربت شيخي مثلًا عفوا ضربت مثل شيخي بالنسبة للجهاد الأفغاني قلت الشَّيخ ناصر أفتى بوجوب الجهاد وفرض عين على كل مسلم من الأردن كم واحد استجاب ؟ قالوا عشرة أو على الأصابع يعدوا قلت هذا هو فالحكم متعلق بالمستطيع .
الشيخ : بعدين شوف هلا التناقض إذا كانوا هم بيتصوروا إنه ما يستطيع أحد من الفلسطينيين أنه يهاجر .
السائل : نعم .
الشيخ : فلماذا قام هذا الثور الهائج بمثل هذه الخطبة .
السائل : نعم .
الشيخ : هو يتصور بقى أنه أهل فلسطين كلهم راح يتجاوبوا ويخرجوا من فلسطين ويباركوا لليهود أنه استلموا الأرض لقمة سائغة .
السائل : والله ذكرت هذا .
الشيخ : إيش هذا ؟
السائل : ذكرت هذا بحرفه يا شيخي أمس .
الشيخ : هذا بارك الله فيك يدلك إنه الجماعة .
السائل : نعم .
الشيخ : في ضلال مبين بدهم بقى كيف ما كان يبينوا إنه الألباني مخطئ لا والله الألباني مصيب في المية مية أما من الذي يستطيع أن يهاجر ومن الذي لا يستطيع ألا يهاجر .
السائل : نعم .
الشيخ : فاستفت قلبك وإن أفتاك المفتون .
السائل : ذكر بعضهم أن شطنه وسبابه عليكم ما هي إلا نزعات شخصية يعني يريد أن يشفي غليل شخصي .
الشيخ : هلا واضح يا أخي إنسان لا يخجل لا يستحي أن يستغل منبر وضع للذكر أنه يجي يتهم الأبرياء بالكفر والضلال شيخ الدجل وإيش ؟ يهودي أو ما شابه ذلك . .
السائل : هو هذا شيخي الرجل قال قال واحد طيب قال كذا قال لا والله كفره هذا بطانته قال والله كفر الشَّيخ على المنبر .
الشيخ : شو يا أخي ... .
الفتاوى المشابهة
- رد الشيخ على من اعترض عليه في موضوع وجوب هجرة... - الالباني
- هل صحيح أنك أفتيت بوجوب هجرة الفلسطينيين من فل... - الالباني
- وضح لنا فتواكم بهجرة أهل فلسطين من فلسطين لأن... - الالباني
- هل صحيح أنكم أفتيتم بهجرة أهل فلسطين من فلسطين ؟ - الالباني
- رجل يناقش الشيخ في موضوع فتوى الهجرة من فلسطين . - الالباني
- من فضلك شيخنا نريد أن نسمع منك الفتوى في الهجر... - الالباني
- الكلام على ردة فعل العامة من فتوى الشيخ رحمه ا... - الالباني
- كيف الرد على من يسيء استخدام فتواك في هجرة الف... - الالباني
- كلام الشيخ عن فتواه لأهل فلسطين بالهجرة . - الالباني
- الكلام على بعض اعتراضات الناس على فتوى الشيخ ب... - الالباني
- ما رأيكم في اعتراض أحدهم على فتواكم بوجوب الهج... - الالباني