المدة الزمنية التي تجب فيها صلة الأرحام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما المدة الزمنية التي يجب أن تكون فيها صلة الرحم أي: الآباء لبناتهم ولبنات أخواتهم، والنساء لعماتهم وخالاتهم، أهي ثلاثة أيام من كل شهر؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا، وهل يأثم المسلم الذي لا يزور عمات وخالات والدته ووالده؟
الجواب:
ليس لصلة الرحم مدة معلومة فيما نعلم، بل الواجب صلة الراحم دائمًا حتى يموت، الواجب على المؤمن والمؤمنة صلة الرحم مطلقًا، ولا تتحدد بيوم أو يومين أو ثلاثة أو أربعة في الشهر أو في السنة، لا؛ الواجب صلة الرحم دائمًا، وتحرم القطيعة دائمًا، لكن صلة الرحم تكون بالمعتاد بالزيارة، بالمكاتبة، بالهاتف -التلفون- بوصية الأقارب أو الأصدقاء يبلغونه السلام، بمواساة الفقير، بالهدية المناسبة، كل هذا من الصلة، نعم، جزاكم الله خيرًا.
المقدم: في آخر سؤالها تسأل سماحتكم، هل يأثم المسلم الذي لا يزور عمات وخالات والدته ووالده؟
الشيخ: لا يأثم في ذلك إذا كانت الصلة موجودة بالمكاتبة، أو بالتلفون أو بالمكاتبة، لأن الزيارة بالأبدان قد تصعب في بعض الأحيان، والمقصود رضا أقاربه، وعدم قطيعته لهم، أن يكون بينه وبينهم الرضا والمحبة وعدم القطيعة بأي وسيلة بالمكاتبة أو بالزيارة، أو من طريق الهاتف -التلفون- أو من طريق وصية الأصدقاء والأحباب الذين يزورونهم، يبلغون عنه محبته لهم، ورغبته في زيارتهم لولا الموانع، وهكذا تكون بالهدية، بالصدقة على الفقير، بالشفاعة الحسنة إلى غير هذا من وجوه النفع.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
ما المدة الزمنية التي يجب أن تكون فيها صلة الرحم أي: الآباء لبناتهم ولبنات أخواتهم، والنساء لعماتهم وخالاتهم، أهي ثلاثة أيام من كل شهر؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا، وهل يأثم المسلم الذي لا يزور عمات وخالات والدته ووالده؟
الجواب:
ليس لصلة الرحم مدة معلومة فيما نعلم، بل الواجب صلة الراحم دائمًا حتى يموت، الواجب على المؤمن والمؤمنة صلة الرحم مطلقًا، ولا تتحدد بيوم أو يومين أو ثلاثة أو أربعة في الشهر أو في السنة، لا؛ الواجب صلة الرحم دائمًا، وتحرم القطيعة دائمًا، لكن صلة الرحم تكون بالمعتاد بالزيارة، بالمكاتبة، بالهاتف -التلفون- بوصية الأقارب أو الأصدقاء يبلغونه السلام، بمواساة الفقير، بالهدية المناسبة، كل هذا من الصلة، نعم، جزاكم الله خيرًا.
المقدم: في آخر سؤالها تسأل سماحتكم، هل يأثم المسلم الذي لا يزور عمات وخالات والدته ووالده؟
الشيخ: لا يأثم في ذلك إذا كانت الصلة موجودة بالمكاتبة، أو بالتلفون أو بالمكاتبة، لأن الزيارة بالأبدان قد تصعب في بعض الأحيان، والمقصود رضا أقاربه، وعدم قطيعته لهم، أن يكون بينه وبينهم الرضا والمحبة وعدم القطيعة بأي وسيلة بالمكاتبة أو بالزيارة، أو من طريق الهاتف -التلفون- أو من طريق وصية الأصدقاء والأحباب الذين يزورونهم، يبلغون عنه محبته لهم، ورغبته في زيارتهم لولا الموانع، وهكذا تكون بالهدية، بالصدقة على الفقير، بالشفاعة الحسنة إلى غير هذا من وجوه النفع.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- توجيه حول صلة المرأة لأرحامها - ابن باز
- ما حكم صلة الأرحام؟ - ابن باز
- ضابط صلة الرجل لأرحامه وزيارة المرأة لأهلها - ابن عثيمين
- صلة الأرحام بقدر الاستطاعة - ابن باز
- تنوع وسائل صلة الأرحام - ابن باز
- كيفية صلة الأرحام - ابن باز
- صلة الأرحام - الفوزان
- ضابط صلة الأرحام - ابن عثيمين
- صلة الأرحام وكم المدة المحددة لذلك؟ - ابن عثيمين
- وسائل صلة الأرحام - ابن باز
- المدة الزمنية التي تجب فيها صلة الأرحام - ابن باز