تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز قراءة القرآن لغير الطاهر وسجود التلاوة ؟ - الالبانيالسائل : هل يجوز قراءة القرآن لغير الطاهر والسجود ؟الشيخ : إي نعم .السائل : يعني على الغيب يعني بدون لمس القرآن .الشيخ : لا ولو مس القرآن لأنه مس القرآن...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز قراءة القرآن لغير الطاهر وسجود التلاوة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يجوز قراءة القرآن لغير الطاهر والسجود ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : يعني على الغيب يعني بدون لمس القرآن .

الشيخ : لا ولو مس القرآن لأنه مس القرآن يقال فيه ما يقال في القراءة الأفضل ألا يمس القرآن إلا وهو طاهر لكن لو مس القرآن لكن لو مس القرآن وهو غير طاهر ما بيكون ارتكب محرم لكن بيكون إيش ؟ خالف الأفضل آ لا فرق نعم .

السائل : تعني بالطهارة الوضوء أم الجنابة ؟

الشيخ : لا كلاهما كلاهما يعني من كان طاهرا من الحدث الأكبر وأراد أن يمس القرآن فالأفضل أن يتوضأ ويمس القرآن لكن إن لم يمس القرآن فما ارتكب حراما كذلك من أراد أن يقرأ من ذاكرته وليس بمسه للمصحف الأفضل أن يقرأ على وضوء لكن إن قرأ وهو ليس على وضوء ما يكون آثما .

السائل : يعني سواء طهارة جنابة أم وضوء ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : جزاكم الله خيرًا .

الشيخ : وإياك .

السائل : ... الجنابة يعني ... .

الشيخ : لا اللي .

السائل : إلا في حالة الضرورة يعني .

الشيخ : اللي بتسمعه أنت أكثر من ذلك اللي بتسمعه بالنسبة لمس القرآن لا يجوز حتى لو كان طاهرا من الجنابة .

السائل : هذا مفهوم يعني شيخي إن الأفضل بالنسبة للجنابة خاصة أن قراءة القرآن لا تجوز ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ... أريد بارك الله فيك تعليقا على قولك اللي بنسمعه أنه ما بيجوز للجنب أن يقرأ القرآن ولا أن يمس القرآن أليس كذلك ؟ اللي بتسمعه فأنا قلت لك اللي بتسمعه أكثر من هيك وهو الجنب لا يجوز أيضًا أن يقرأ أو يمس ومثله الذي هو غير جنب لكنه على غير وضوء فلا يجوز له أن يمس القرآن وهو طاهر من الحدث الأكبر لكنه ليس طاهرا من الحدث الأصغر أيضًا هذا الذي هو غير متوضئ كمان بيقولوا لا يجوز هذا من تمام ما تسمعه .

السائل : اللي غير وضوء مثلما ما تفضلت الأفضلية .

الشيخ : معليش أنا ما أسألك .

السائل : الطهارة .

الشيخ : بارك الله فيك ما أسألك عن رأيك أسألك عما تسمع .

السائل : وما أسمع كمان وما هو أسمعه بالنسبة للوضوء وغير الوضوء يعني الأفضلية أما إني أفهم يعني الجنب لا يمس القرآن ولا يقرأ القرآن من ذاكرته إلا في حالات الضرورة ففضيلتك قال إنه كمان يسجد سجود القرآن .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ... .

الشيخ : وأنا أجبت ليس هناك فرق بين أي ركن من أركان الصلاة من حيث أنه إذا فعل خارج الصلاة لا يشترط فيه ما يشترط للصلاة أي ركن من أركان الصلاة إذا فعل خارج الصلاة لا يأخذ حكم الصلاة يعني الجزء لا يأخذ حكم الكل يعني مثلًا كما نعلم جميعًا الإنسان لا تصح صلاته إلا بتكبيرة الإحرام إلا بأن يقول الله أكبر أنا الآن جنب مثلًا بيجوز إنه أقول الله أكبر ؟ بيجوز لكن هذا ركن من أركان الصلاة إي لا يعطى للجزء حكم الكل طيب أنا قرأت آية سجدة وأنا جنب بدي أسجد بيجوز ؟ بيقولوا : ما بيجوز ليه ؟ لأن هَيْ سجدة يا أخي هَيْ سجدة لكن خارج الصلاة أما إذا بدك تسجدها مثلًا إنسان نفترض عليه حتى تكون صورة عملية عليه سجدة تلاوة عليه سجدة تلاوة قال السلام عليكم ورحمة الله وانتقض وضوؤه من هون بيجوز يسجد سجدتي سهو ؟ الجواب لا ليه ؟ لأن هدول من الصلاة لكن أنا عم أقرأ القرآن ومر بي آية فيها سجدة فسجدت فسجودي هنا مثل قولي الله أكبر لا فرق بينهما أبدا قولي الله أكبر في الصلاة ركن سجودي في الصلاة ركن خارج الصلاة تكبيرتي ما هي ركن سجودي للتلاوة ليس بركن وهذا بيتفرع منه شيء ثاني وهذا أيضًا مش معلوم عند كثير من طلبة العلم وهو نحن هون في هالدار هَيْ قبلتنا وأنا جالس هناك قرأت آية بسجد إلى الشرق بسجد إلى الغرب لا يشترط في سجود التلاوة ما يشترط لسجود الصلاة إطلاقا سجود الصلاة يشترط فيها طهارة الثياب طهارة البدن طهارة المكان استقبال القبلة كل ما يشترط للصلاة سجود إيش ؟ آ لكن سجدة تلاوة خارج الصلاة لا يشترط فيها هذه أبدًا ؛ ولذلك جاء في " صحيح البخاري " : " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما نزلت عليه سورة : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ وفي آخرها : وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ سجد المسلمون والمشركون جميعًا في المسجد الحرام " لهول إيش ؟ عظمة هذه الآيات إي نعم بلا شك أن هدول كما تشاهدهم في المسجد الحرام شيء مستقبل القبلة شيء منحرف عن القبلة نحن بنشوف المسلمين اليوم بسبب عدم انتباهم وكثرة غفلتهم هم في الصلاة منحرفين عن الكعبة شاهدتم هذا الشيء وإلا ما شاهدتم ؟ منحرفين عن الكعبة هذا نحن شاهدناه آ ؛ ولذلك العلماء العلماء يقولون : بالنسبة للذي يشاهد الكعبة يجب أن يستقبل عينها والذي لا يشاهد الكعبة يكفيه أن يستقبل جهتها ؛ ولذلك قال - عليه السلام - : ما بين المشرق والمغرب قبلة بالنسبة لمين ؟ للبعيد عن الكعبة التي لا يشاهدها أما من كان في المسجد الحرام سواء في الأرض أو فوق فهذا يستقبل عين الكعبة ولذلك مع الأسف لجهل الناس والحجاج إلى بيت الله الحرام بيروحوا مشان يؤدوا فريضة اللي هي فريضة الحج بيضيعوا فرائض صلوات بيضعوها ليه ؟ ما في عندهم علم أن هناك في المسجد الحرام يجب أن تستقبل عين الكعبة ولو في زاوية من الزوايا يعني مثلًا هَيْ الكعبة معليش استقبلت هون أو استقبلت هون أما تستقبل هيك ما صحت الصلاة .

السائل : ... .

الشيخ : أيوا فقصدي أن أقول هذا السجود اللي سجده الرسول - عليه السلام - لما قرأ : وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ، وسجد معه المؤمنون وسجد معه المشركون كانوا كما هم يعني سجدوا فيه اللي مستقبل عين الكعبة شيء منحرف عنها يمينًا شيء يسارًا جلوس طبيعي تمامًا ؛ فلذلك المسألة تحتاج الحقيقة إلى دقة وإلى تحرير فنحن نقول : قراءة القرآن يجوز في كل أحواله طاهرا أم جنبا لماذا ؟ لأن عائشة قالت : " كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يذكر الله في كلِّ أحواله " ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحيانا ينام وهو جنب وما يغتسل حتى في رمضان إلا قبيل الفجر قبل الإمساك .

السائل : ... .

الشيخ : قبل الإمساك .

السائل : ... .

الشيخ : قبل الإمساك فيغتسل إذًا هو - عليه السلام - نام جنبًا لبيان جواز هذا لكن الأفضل - أيضًا - لا تنمُّ إلا على طهارة . الشاهد : لما الرسول نام جنبًا كان من سنَّته أنه لا ينام إلا بعدما يقرأ سورة تبارك ، كان من هديه لا ينام إلا يقرأ : قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ المعوذتين ، قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ هذه ما كان يتركها .

Webiste