تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة الشيخ حول حديث وضع النبي صلى الله عليه... - الالبانيالشيخ : ما الذي تريد أن توضحه لنا ؟السائل : يعني أمرين اثنين : الأمر الأول : جعفر مكان دفنه ثبت أنه في مؤته ولم يُنقل إلى المدينة .الشيخ : طيب .السائل :...
العالم
طريقة البحث
مناقشة الشيخ حول حديث وضع النبي صلى الله عليه وسلم حجرا على قبر جعفر وقال ( أعلم به قبر أخي وأدفن فيه من مات من أهلي ) حول صحته ودلالته ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ما الذي تريد أن توضحه لنا ؟

السائل : يعني أمرين اثنين : الأمر الأول : جعفر مكان دفنه ثبت أنه في مؤته ولم يُنقل إلى المدينة .

الشيخ : طيب .

السائل : وهذه سنة الصحابة وكانوا يعرفونها جميعًا .

الشيخ : أي نعم .

السائل : الأمر الثاني أن ذلك إذا لم يثبت ، وأن جعفر قد دفن في هذا المكان فإذن لعله يعني ما أدري ما الذي كان من أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - في قبر جعفر .

الشيخ : على كل حال بارك الله فيك نحن نأخذ من الحديث ليس خصوص المدفون ، وإنما العلة التي أشار إليها الرسول - عليه الصلاة والسلام - والآن أنا أتحفظ قليلًا ، أن الذي في ذهني أن الحديث هو في خصوص جعفر .

السائل : أظن هو .

الشيخ : أتعلمون خلاف ذلك ؟

السائل : أظن هو في عقيل .

الشيخ : لا لا ليس هو في عقيل .

السائل : أظن والله أعلم أنه في زمن ... .

الشيخ : نعم .

السائل : أعلِّم بها قبر أخي جعفر .

الشيخ : إي نعم ، هذا الذي في ذهني لكن الآن الشبهة التي ألقيتها جعلتني أتحفظ شيئًا قليلًا ، لكن مع ذلك فجوابي هو ما بدأت به آنفاً .

السائل : العلة القائمة .

الشيخ : وهو أن نتمسَّك بالعلة أُعلِّم به قبر أخي ، وأدفن إليه مَن مات من أهلي ، وهذه حقيقة الآن قائمة ، يعني هناك مقبرة في بعض الأفراد أو لبعض العائلات يدفنون يعني الموتى فيها ما بين حين وآخر ، فهذه العلة ما نستطيع نحن أن نحيد عنها وأن لا نقيم لها وزنا بسبب أن جعفر - رضي الله عنه - دفن في أرض بعيدة .

السائل : لا لا لا أنا ما أقول إنو يعني نصرف العلة لأن جعفر - رضي الله عنه - لم يثبت أنه دفن في المدينة .

الشيخ : أيوا .

السائل : أنا أُدندن - أيضًا - الآن مرة أخرى حول العلة نفسها .

الشيخ : تفضل .

السائل : فأقول يعني هل هذه ، هل هذا لإنو أنا أعود فأقول إذا لم يثبت هذا القول .

الشيخ : أي قول ؟

السائل : إذا لم يثبت أن جعفر دفن في المدينة .

الشيخ : طيب .

السائل : فكيف نقول بأن الرسول - عليه الصلاة والسلام - جعل هذه العلامة ؟!

الشيخ : أنا بدأت كلامي آنفًا إنو هذه علة ثابته ، سواءا بالنسبة لجعفر أو لغير جعفر ، قلت أنه لا يهمنا أن نعرف شخصية المدفون .

السائل : آ .

الشيخ : والذي في حفظي أنه جعر ، وحاولت يعني أن أستدرك على نفسي ، ما وصلت بعد إلى شيء من الاستدراك ، لكن ما يضيرنا إن كان المدفون هو جعفر أو غير جعفر ما دام نحن نأخذ الحكم من قوله - عليه السلام - ومن تعليله لهذا الحكم وهو قوله أُعَلِّم به قبر أخي ، وأدفن إليه مَن مات من أهلي ، أما إذا كان المقصود - وما أظن هذا يعني بالوارد - أنه وضع علة في الحديث ليقال أن الحديث من أصله غير صحيح ، فهذا يأخذ طورا آخر ، وما أظن أنك تدندن حول ذلك .

السائل : لا أنا أعود فأقول .

الشيخ : نعم .

السائل : هذه العلة الآن برضو ندع يعني حديث جعفر ونقول لعل الله - سبحانه وتعالى - إن شاء الله يعينك وتبيِّن لنا إن شاء الله .

الشيخ : طيب .

السائل : لكن أقول أن هذه العلة يمكن أن ترد وأن تبقى قائمةً لو كانت هناك قبور على نحو ما كانت عليه أيام النبي - عليه الصلاة والسلام - ، وفي عهد المدينة الأول حيث لم يكن الصحابة كثرًا إنما كانوا قلة ، لكن الآن بارك الله فيك ، الرجل لا يملك أن يدفن قريبه أباه أم أخا أم أم إلى آخره أن يدفنه في المكان الذي يختاره أبدًا حتى لو دفن يعني أقرب الناس إليه وأراد أن يقول للحفَّار أو لحارس المقبرة .

الشيخ : نعم .

السائل : أو - ايش بتسموه - الحانوتي ، الحانوتي بتسمُّوه ؟ إي نعم ، أن يقول له أنا أعلم هذه القبور لكي أدفن من يموت من أقاربي .

الشيخ : غير وارد .

السائل : غير وارد هذا .

الشيخ : نعم .

السائل : فالعلة هنا منتفية بانتفاء الشيء الذي كان في أيام النبي - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : بارك الله فيك أنت حينما تقول العلة منتفية ، منتفية في كل قبور المسلمين وفي كل بلاد الإسلام ؟ ما نستطيع أن نقول هذا الكلام .

السائل : عنا بمصر أستاذنا بندفن في قبر واحد كل العائلة .

الشيخ : أنا بقول إنو هذه العلة لا يمكن أن تكون في ... .

السائل : الساقية ، إلي بيسموها الساقية هذه موجودة أيضًا عندنا هونا ، إذن ما تحتاج علامة .

الشيخ : لا ، معليش نتكلم الآن بالنسبة لوضع القبور هنا ، هذا هنا كما قلتَ ، ولكن ليس كذلك بالنسبة لكل البلاد .

السائل : هو شيخنا .

الشيخ : ما نستطيع أن نقول هذا الكلام .

السائل : والله شيخنا كأنما البلدان كلها تدندن في قبورها حول هذا ، اللهم الآن إحنا في بعض في هنا مقبرة قريبة إسمها مقبرة أم ... هذه البلدية أو أمانة عمان طرحت أو عرضت على الناس أن يشتروا قطعا مساحة القطعة أظن خمسين متر ، اشتراها يعني أكثر الناس اشتروها ويعني يبنون قبورا على الطريقة التي نعرفها في بلادنا أيام ما كانت القبور يعني المقبرة مكان صغير قطعة صغيرة من الأرض .

الشيخ : نعم .

السائل : وغير موجودة في مكان آخر أو بعيد عنهم ، ما كانوا يفكرون أنو كان هذا هو المشهور عندهم وليس سواه ، فالموجود الآن بهذه المقبرة ، أما مقابر عمان الحديثة وغير مقابر عمان إذا لم تكن هناك نظام التساقي المعروف فالقبور تتساوى في جميع أنحاء العالم الإسلامي .

الشيخ : يا أستاذي لماذا الناس يُخالفون السنة ويضعون الشواهد ، أليس ليتعرفوا على القبر ؟ ولكي لا يضيع معالم القبور ؟

السائل : نعم .

الشيخ : فإذن هنا في رأيك أو في علة معقولة المعنى مع كون منصوص عليها شرعا ، فأنا لا أستطيع أن أنفي وجود هذه العلة ، أن أنفيها عن كل مقابر المسلمين في كل بلاد الدنيا ، فأنت ضربت مثلًا هذا معقول جدًّا ولا يمكن للإنسان أن يدخل للميت في هذا القبر ليعلمه فهو ليس بحاجة إلى هذا ، لكن حيث كانت الحاجة جاءت العلة وحيث انتفت انتفت .

السائل : نعم .

سائل آخر : بالنسبة لتعليم القبور لو تركنا هذا الأمر للناس الآن قد يفتحوا علينا باب بدعة جديد ، بعض الناس يصنع طيارة من الحجر على القبر ، وبعضهم يبني على شكل كذا وعلى شكل كذا ، وهذه يعني لعلها تكون أعظم مصيبة من الكتابة على القبور .

السائل : هذه ... مشددة كمان ، مشددة شدتكم ، وجهل المسلمين لا يبيح لنا ترك السنة من أجل .

الشيخ : أعطني أول كلامي ، ماذا قلتُ ؟

السائل : قلت بالنسبة لتعليم القبور بعلامة لو أننا تركنا للناس أنفسهم بالشرع مثلًا كل واحد يعلم قبره بعلامة .

الشيخ : إي .

السائل : فبعض الناس يتفننون في هذه العلامات منهم من يصنع طيارة من الحجر ومنهم من يعمل صاروخ .

الشيخ : آ اصبر لحظة ... إذا نحن بينا أوَّلًا الحكم الشرعي .

السائل : نعم .

سائل آخر : جزاك الله خير .

الشيخ : كما لو قيل للضرورة يجوز أكل الميتة فهل علينا من بأس أن الناس إذا توسعوا في أكل الميتة وتجاوزوا الضرورة فيها يعني هل يكون الموقف حينئذٍ ان لا نقول يجوز للشيء الفلاني الذي الأصل فيه المنع أن نقول يجوز للضرورة ، لا نقول يجوز للضرورة خشية أن يتوسع الناس في استعمال هذا الحكم الذي أبحناه للضرورة ، هل هذا يجوز ؟

السائل : لا .

الشيخ : فإذن نحن علينا أن نقول في حضور الضرورة أو في حدود تحقيق المصلحة الراجحة نقول هذا الكلام ، أما أن الناس توسعوا فيما بعد كما قلت فنحن لسنا ... عنهم .

السائل : ممكن نكتب اسم الميت .

الشيخ : ما أنا فررت من هذا وقلت صراحة لا نريد أن نقع في مخالفة الحديث : " أن الرسول نهى عن الكتابة على القبر " .

السائل : طيب يا شيخنا ، تتشابه الأحجار ؛ لأنَّ عندنا ألف قبر الآن وكل قبر عليه حجر كيف بدنا نعرف ؟

السائل : حط علامة حط دائرة سمرة حمرة .

السائل : يرى والله صعب هذا صعبة في هذه الأيام يعني .

Webiste