ما معنى: «أيما جسم نبت من حرام فالنار أولى به»؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تقول السائلة في آخر أسئلتها: قال رسول الله ﷺ: أيما جسم نبت من الحرام فالنار أولى به، ما معنى ذلك؟
الجواب:
هذا وعيد، من باب الوعيد والتحذير، الذي - يعني - ينبت جسمه على أكل الربا، أو على غصب أموال الناس، أو على السرقة متوعد بالنار نعوذ بالله؛ فالواجب الحذر، وأن يكون كسب المسلم حلالًا، وليحذر ظلم الناس، أو أكل الربا، أو الغش في المعاملات، أو سرقة أموال الناس، أو ما أشبه ذلك، نسأل الله العافية. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
تقول السائلة في آخر أسئلتها: قال رسول الله ﷺ: أيما جسم نبت من الحرام فالنار أولى به، ما معنى ذلك؟
الجواب:
هذا وعيد، من باب الوعيد والتحذير، الذي - يعني - ينبت جسمه على أكل الربا، أو على غصب أموال الناس، أو على السرقة متوعد بالنار نعوذ بالله؛ فالواجب الحذر، وأن يكون كسب المسلم حلالًا، وليحذر ظلم الناس، أو أكل الربا، أو الغش في المعاملات، أو سرقة أموال الناس، أو ما أشبه ذلك، نسأل الله العافية. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- هل نثبت الجسم لله.؟ونفي السفاريني ذلك. - ابن عثيمين
- (بيان الجواب الثالث وهو الاستسفار عن كلمة ال... - ابن عثيمين
- هل يطلق لفظ الجسم على الله ؟ - ابن عثيمين
- والله ما قال امرؤ منا بـ***ـأن الله جسم يا أ... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يجوز إطلاق كلمة الجسم على الله ومعناها - ابن عثيمين
- حديث كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به ه... - اللجنة الدائمة
- هل يقال إن لله جسم؟ - ابن عثيمين
- هل يصح أن نقول أن لله جسم؟ . - ابن عثيمين
- معنى حديث كل لحم نبت من سحت - الفوزان
- قلتم لنا جسم على جسم تعا***لى الله عن جسم وع... - ابن عثيمين
- ما معنى: «أيما جسم نبت من حرام فالنار أولى به»؟ - ابن باز