حكم من أوتر أول الليل ثم أراد القيام في آخره
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
السائلة أم خالد من الباحة استعرضنا سؤالاً لها وفي هذا السؤال تقول: أنا أوتر قبل النوم خوفًا من أن أنام ولا أوتر؛ اقتداءً بقوله ﷺ: أوتروا يا أهل القرآن وإذا حصل ونهضت قبل الفجر فإني أصلي أربعًا أو ستًا أو ما تيسر لي من الركعات ولكنني لا أوتر؛ لأنني أوترت قبل النوم، فهل عملي هذا صحيح؟
الجواب:
نعم، هذا العمل صحيح، الإنسان إذا خاف أن لا يقوم من آخر الليل يوتر أول الليل، وإذا يسر الله له القيام في آخر الليل يصلي ما تيسر ثنتين أو أربعًا أو ستًا أو أكثر يسلم من كل ثنتين يقول النبي ﷺ: من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل.
وقد أوصى النبي ﷺ أبا هريرة وأبا الدرداء بالإيتار قبل النوم، فالإيتار قبل النوم من باب الحزم إذا كان يخشى أن لا يقوم من آخر الليل، أما من كانت عنده الثقة أو يغلب على ظنه أنه يقوم آخر الليل فالوتر في آخر الليل أفضل، وإذا أوتر في أول الليل ثم يسر الله له القيام في آخر الليل صلى ما تيسر ثنتين ثنتين ولم يعد الوتر، الوتر الأول كافي.
السائلة أم خالد من الباحة استعرضنا سؤالاً لها وفي هذا السؤال تقول: أنا أوتر قبل النوم خوفًا من أن أنام ولا أوتر؛ اقتداءً بقوله ﷺ: أوتروا يا أهل القرآن وإذا حصل ونهضت قبل الفجر فإني أصلي أربعًا أو ستًا أو ما تيسر لي من الركعات ولكنني لا أوتر؛ لأنني أوترت قبل النوم، فهل عملي هذا صحيح؟
الجواب:
نعم، هذا العمل صحيح، الإنسان إذا خاف أن لا يقوم من آخر الليل يوتر أول الليل، وإذا يسر الله له القيام في آخر الليل يصلي ما تيسر ثنتين أو أربعًا أو ستًا أو أكثر يسلم من كل ثنتين يقول النبي ﷺ: من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل.
وقد أوصى النبي ﷺ أبا هريرة وأبا الدرداء بالإيتار قبل النوم، فالإيتار قبل النوم من باب الحزم إذا كان يخشى أن لا يقوم من آخر الليل، أما من كانت عنده الثقة أو يغلب على ظنه أنه يقوم آخر الليل فالوتر في آخر الليل أفضل، وإذا أوتر في أول الليل ثم يسر الله له القيام في آخر الليل صلى ما تيسر ثنتين ثنتين ولم يعد الوتر، الوتر الأول كافي.
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة الوتر في أول الليل والصلاة بعده - ابن باز
- حكم صلاة الوتر في أول الليل ثم القيام في آخره - ابن باز
- حكم صلاة وترين في ليلة - الفوزان
- حكم النافلة آخر الليل بعد الوتر في أوله - ابن باز
- لا وتران في ليلة - ابن باز
- إذا أوتر أول الليل وصلى آخره لا يوتر ثانية - اللجنة الدائمة
- حكم من أوتر أول الليل وأراد التهجد آخره - ابن باز
- حكم من أوتر أول الليل وأراد أن يقوم آخره - ابن باز
- حكم الوتر أول الليل ثم القيام في آخره - ابن باز
- حكم من أوتر أول الليل ثم أراد الصلاة آخره - ابن باز
- حكم من أوتر أول الليل ثم أراد القيام في آخره - ابن باز