معنى حديث "لا يبقينَّ بعد مئة سنةٍ أحدٌ"
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ورد عن النبي ﷺ أنه قال في ذات ليلةٍ: أرأيتُم ليلتكم هذه؟ فإنه بعد مئة سنةٍ لا يبقى ممن على وجه الأرض أحد، أو كما قال ﷺ، وفي قصة الجسَّاسة عند مسلمٍ: أن تميم الداري رأى الدجالَ وهو ينتظر أن يُؤْذَن له بالخروج.
السؤال: كيف نُوفِّق بين قول النبي ﷺ: لا يبقينَّ بعد مئة سنةٍ أحدٌ وكون الدجال عائشًا منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا؟
الجواب:
الحديث صحيحٌ، ومراد النبي ﷺ أنَّ القرن يخترم -كما قاله الصحابة- وأنه لا يبقى على وجه الأرض ممن هو على ظهرها ذاك الوقت أحدٌ بعد مئة عام، أي: يموتون.
أما حديث الدجال: فهو من باب الخاصّ، من باب الخصوصية، فلا يرد على هذا؛ لأنَّ النصوص فيها خاصٌّ وعامٌّ، هذا يعمُّ، ما عدا خبر الدجال.
ورد عن النبي ﷺ أنه قال في ذات ليلةٍ: أرأيتُم ليلتكم هذه؟ فإنه بعد مئة سنةٍ لا يبقى ممن على وجه الأرض أحد، أو كما قال ﷺ، وفي قصة الجسَّاسة عند مسلمٍ: أن تميم الداري رأى الدجالَ وهو ينتظر أن يُؤْذَن له بالخروج.
السؤال: كيف نُوفِّق بين قول النبي ﷺ: لا يبقينَّ بعد مئة سنةٍ أحدٌ وكون الدجال عائشًا منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا؟
الجواب:
الحديث صحيحٌ، ومراد النبي ﷺ أنَّ القرن يخترم -كما قاله الصحابة- وأنه لا يبقى على وجه الأرض ممن هو على ظهرها ذاك الوقت أحدٌ بعد مئة عام، أي: يموتون.
أما حديث الدجال: فهو من باب الخاصّ، من باب الخصوصية، فلا يرد على هذا؛ لأنَّ النصوص فيها خاصٌّ وعامٌّ، هذا يعمُّ، ما عدا خبر الدجال.
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : هل يجوز أن أقول لشخص أقرضني مئ... - ابن عثيمين
- حديث : ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : ( بين... - الالباني
- ما صحة حديث : " أنه - صلى الله عليه وسلم - مَس... - الالباني
- شرح حديث الرجل الذي قتل مئة نفسا - الالباني
- ما معنى قول الرسول في حديث الدجال : " اقدروا... - ابن عثيمين
- حكم ترديد ذكر التهليل أكثر من مئة مرة - ابن باز
- شخص عَمِلَ عند جماعة في حفر بئر ، فقال : إن حس... - الالباني
- هل المسيح الدجال حي وإذا كان ميتا فكيف توجيه... - ابن عثيمين
- رجل من الأردن سأل أخاه سؤالاً وقال له إن عرفت... - الالباني
- كيف نجمع بين حديث رؤية النبي صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- معنى حديث "لا يبقينَّ بعد مئة سنةٍ أحدٌ" - ابن باز