حكم مَن فاته الحلق أو التقصير جهلًا أو سهوًا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رجلٌ اعتمر ولم يُقَصِّر أو يحلق شعر رأسه، ثم رجع إلى بلده؟
الجواب:
يُقَصِّر في بلده إذا كان جاهلًا أو ناسيًا، وليس عليه شيء، يُقَصِّر في بلده أو يحلق، والحمد لله.
س: ما عليه كفَّارة؟
ج: ما عليه شيء إذا كان ناسيًا أو جاهلًا، أما إن كان عالمًا ويفهم وتساهل ولم يفت عليه...
س: لعله كان ناسيًا؟
ج: الناسي ما عليه شيء، لكن إذا ذكر يخلع ثيابه ويلبس الإزار ويحلق أو يُقَصِّر ثم يلبس ثيابه.
س: ما عليه كفَّارة؟
ج: ما عليه شيءٌ؛ لأنه جهل أو نسي.
رجلٌ اعتمر ولم يُقَصِّر أو يحلق شعر رأسه، ثم رجع إلى بلده؟
الجواب:
يُقَصِّر في بلده إذا كان جاهلًا أو ناسيًا، وليس عليه شيء، يُقَصِّر في بلده أو يحلق، والحمد لله.
س: ما عليه كفَّارة؟
ج: ما عليه شيء إذا كان ناسيًا أو جاهلًا، أما إن كان عالمًا ويفهم وتساهل ولم يفت عليه...
س: لعله كان ناسيًا؟
ج: الناسي ما عليه شيء، لكن إذا ذكر يخلع ثيابه ويلبس الإزار ويحلق أو يُقَصِّر ثم يلبس ثيابه.
س: ما عليه كفَّارة؟
ج: ما عليه شيءٌ؛ لأنه جهل أو نسي.
الفتاوى المشابهة
- يقول إذا اعتمر الإنسان ولم يقصر شعره أو لم ي... - ابن عثيمين
- حكم من نسي حلق الرأس أو تقصيره في العمرة - ابن عثيمين
- حكم من اعتمر ولم يحلق أو يقصر - ابن عثيمين
- حكم مَن اعتمر ونسي التقصير حتى عاد لبلده - ابن باز
- نسيان الحلق أو التقصير - اللجنة الدائمة
- نسي الحلق أو التقصير فطاف وسعى ثم لبس ثي... - اللجنة الدائمة
- رجل قام بأداء العمرة ونسي أن يقصر أو يحلق ول... - ابن عثيمين
- حكم من نسي التقصير أو الحلق في العمرة - ابن باز
- حكم العمرة بدون التقصير أو الحلق - ابن باز
- حكم من نسي الحلق أو التقصير في العمرة - ابن باز
- حكم مَن فاته الحلق أو التقصير جهلًا أو سهوًا - ابن باز