حكم الزيادة في رَدِّ القرض دون شرط
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رجل أقرض رجلًا مبلغًا إلى أجل ثم بعد ذلك عند إعادته للمال زاد عليه قليلًا مبلغ خمسمائة ريال؟
الجواب:
من دون شرط يعني؟
س: من دون شرط.
الشيخ: ما في بأس؛ إن خيار الناس أحسنهم قضاء، كان النبي ﷺ يقرض الثلاثين ويردها إلى الستين، إذا كان من غير شرط فلا بأس، إن من خيار الناس أحسنهم قضاء.
س: ما يدخل تحت: أي قرض جر منفعة فهو ربا؟
الشيخ: لا، ذاك المتفق عليه في الشرط.
رجل أقرض رجلًا مبلغًا إلى أجل ثم بعد ذلك عند إعادته للمال زاد عليه قليلًا مبلغ خمسمائة ريال؟
الجواب:
من دون شرط يعني؟
س: من دون شرط.
الشيخ: ما في بأس؛ إن خيار الناس أحسنهم قضاء، كان النبي ﷺ يقرض الثلاثين ويردها إلى الستين، إذا كان من غير شرط فلا بأس، إن من خيار الناس أحسنهم قضاء.
س: ما يدخل تحت: أي قرض جر منفعة فهو ربا؟
الشيخ: لا، ذاك المتفق عليه في الشرط.
الفتاوى المشابهة
- هل في القرض أجر و هل يجب كتابة ورقة عند القرض ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم رد القرض مع زيادة فوق قيمته؟ - ابن باز
- حكم من ساهم في جمعية بشرط أن يقرضه أعضاؤها - ابن عثيمين
- ما أقرض من غيره وشرط عليه الزيادة فالرد فهل... - ابن عثيمين
- قرض مشروط بقرض - اللجنة الدائمة
- الفرق بين القرض والسلم - ابن باز
- جمعية القرض. - الفوزان
- حديث: «كل قرض جر نفعًا فهو ربا» - ابن باز
- حكم الزيادة في القرض - ابن باز
- شرح حديث: (كل قرض جر نفعاً فهو ربا) وحكمه - ابن باز
- حكم الزيادة في رَدِّ القرض دون شرط - ابن باز