معنى "يَشْهَدُونَ ولا يُسْتَشَهدون" في الحديث
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما معنى قوله ﷺ: يَشْهَدُونَ ولا يُسْتَشَهدون؟
الجواب:
يعني: يشهدون بالباطل.
س: تقدَّموا ولم تُطْلَب منهم أصلًا؟
ج: لاـ يعني: يشهدون بغير الحق، ولا يُسْتَشْهدون، بل يشهدون بالباطل، أمَّا مَن كانت عنده شهادة ويُؤدِّيها بحقٍّ: ألا أُنبئكم بخير الشُّهداء؟ الذي يأتي بالشهادة قبل أن يُسألها، إذا كانت عنده شهادةُ حقٍّ وأدَّاها فهو مأجورٌ.
س: يعني: لأجل ذلك يزهد الناسُ في شهادتهم؛ لأنَّهم أهل خيانةٍ، فلا تُطلب منهم الشَّهادة؟
ج: لا، معناه: أنهم ما استُشْهِدُوا، وما عندهم شهادة، إنما هي خيانة، وشهادة بالزور، إمَّا لمالٍ، أو لصداقةٍ، أو لغير ذلك –نسأل الله العافية.
ما معنى قوله ﷺ: يَشْهَدُونَ ولا يُسْتَشَهدون؟
الجواب:
يعني: يشهدون بالباطل.
س: تقدَّموا ولم تُطْلَب منهم أصلًا؟
ج: لاـ يعني: يشهدون بغير الحق، ولا يُسْتَشْهدون، بل يشهدون بالباطل، أمَّا مَن كانت عنده شهادة ويُؤدِّيها بحقٍّ: ألا أُنبئكم بخير الشُّهداء؟ الذي يأتي بالشهادة قبل أن يُسألها، إذا كانت عنده شهادةُ حقٍّ وأدَّاها فهو مأجورٌ.
س: يعني: لأجل ذلك يزهد الناسُ في شهادتهم؛ لأنَّهم أهل خيانةٍ، فلا تُطلب منهم الشَّهادة؟
ج: لا، معناه: أنهم ما استُشْهِدُوا، وما عندهم شهادة، إنما هي خيانة، وشهادة بالزور، إمَّا لمالٍ، أو لصداقةٍ، أو لغير ذلك –نسأل الله العافية.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا»؟ - ابن باز
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونشهد بالجنة لك... - ابن عثيمين
- معنى: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك ل... - ابن عثيمين
- الشهادة بالحق لا تكون إلا عن علم - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ثم إن بعدكم قوماً يشهدون ول... - ابن عثيمين
- لكن إذا شهد بما علم لا بما شهد هل يحلف ؟ - ابن عثيمين
- يسأل عن صحة هذا الحديث ( خير الشهداء من يشهد... - ابن عثيمين
- عبارة نشهد الله ونشهد رسوله - اللجنة الدائمة
- حكم من شهد على شيء لم يره - ابن باز
- ما صحة حديث: «ألا ترى الشمس على مثلها فاشهد»؟ - ابن باز
- معنى "يَشْهَدُونَ ولا يُسْتَشَهدون" في الحديث - ابن باز