بيان شيء من حكمته صلى الله عليه وسلم في تربية أصحابه
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال : فادع قال له - عليه السلام - وهذا من حكمته في تربيته - عليه السلام - لأصحابه وأرجوا أن تنتبهوا لهذه النكتة لم يقل له ما عليك روح علي أنا بقى أن أدعو لك ، لا ، يريد أن يشغله بالعبادة وبالطاعة وهذه وسيلة مشروعة ، قال له : ايتِ الميضأة وتوضَّأ ، وصَلِّ لله ركعتين ، ثم قل الذي أريد أن ألفت النظر الآن أنه ما اقتصر - عليه الصلاة والسلام - في أن يدعو له وإنما أشغله أيضًا بالصلاة بالطاعة وهذا أسلوب نعهده منه - عليه السلام - في غير ما حادثة أو قصة أو قضية ، من ذلك مثلًا ذلك الصحابي الذي كان يحرسه - عليه السلام - ليلًا أو يظل عند باب حجرته ليلًا لعل النبي - صلى الله عليه وسلم - يستيقظ ليلًا فيريد حاجة فلا يجد في الليل البهيم من يقوم بقضاء حاجته فنصب نفسه هناك خادمًا للرسول لعله يحتاج شيئًا في الليل والرسول - عليه السلام - خير من يقدر خدمة أصحابه له - عليه الصلاة والسلام - ، فقال له ذات يوم : يا فلان أذكر اسمه كعب .
الطالب : ربيعة بن كعب .
الشيخ : ربيعة بن كعب أحسنت ، ربيعة بن كعب - رضي الله عنه - قال له - عليه السلام - ذات يوم : يا فلان ، تمنَّ عليَّ فالرجل عاقل كيس ، كان رأسًا يطلب الطلب الي الرسول - عليه السلام - قال له اطلب ، لكن كان حكيمًا قال يا رسول الله أمهلني ، بدو يفكر بدو يعرف الطلب يكون إيش طلب محرز فجاءه فقال له ما معناه : يا رسول الله ، لقد فكرت في الأمر فوجدت الدنيا زائلة ، ووجدت الناس في الآخرة فريق في الجنة وفريق في السعير ، وأهل الجنة درجات ، فأنا أطلب أن تدعو لي أن يجعلَني ربي معك رفيقك في الجنة محرز التفكير هذا ولَّا لا ؟ ما شاء الله ، الشاهد ما قال له - عليه السلام - لك ذلك كما فعل مع الضرير قال له : لك ذلك ، ولكن أعنِّي على نفسك بكثرة السجود ؛ يعني مو روح حط رجليك بموية باردة بقى وما عليك ، ... لك الجنة ، لك ذلك ، لكن أعنِّي على ذلك بكثرة السجود .
الطالب : ربيعة بن كعب .
الشيخ : ربيعة بن كعب أحسنت ، ربيعة بن كعب - رضي الله عنه - قال له - عليه السلام - ذات يوم : يا فلان ، تمنَّ عليَّ فالرجل عاقل كيس ، كان رأسًا يطلب الطلب الي الرسول - عليه السلام - قال له اطلب ، لكن كان حكيمًا قال يا رسول الله أمهلني ، بدو يفكر بدو يعرف الطلب يكون إيش طلب محرز فجاءه فقال له ما معناه : يا رسول الله ، لقد فكرت في الأمر فوجدت الدنيا زائلة ، ووجدت الناس في الآخرة فريق في الجنة وفريق في السعير ، وأهل الجنة درجات ، فأنا أطلب أن تدعو لي أن يجعلَني ربي معك رفيقك في الجنة محرز التفكير هذا ولَّا لا ؟ ما شاء الله ، الشاهد ما قال له - عليه السلام - لك ذلك كما فعل مع الضرير قال له : لك ذلك ، ولكن أعنِّي على نفسك بكثرة السجود ؛ يعني مو روح حط رجليك بموية باردة بقى وما عليك ، ... لك الجنة ، لك ذلك ، لكن أعنِّي على ذلك بكثرة السجود .
الفتاوى المشابهة
- بيان الشيخ الألباني وجوب التصفية والتربية . - الالباني
- قول الصحابي للرسول صلى الله عليه وسلم: أ... - اللجنة الدائمة
- كيف نعرف ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه و... - الالباني
- بيان حكم الخطأ والنسيان في النواهي الشرعية .... - ابن عثيمين
- بيان أن الأولى اتباع الصحابة رضي الله عنهم ف... - ابن عثيمين
- بيان حكم السلام على الكافر وبيان كيفية الرد... - ابن عثيمين
- بيان سياسة النبي صلى الله عليه وسلم الشرعية في... - الالباني
- طلب من الشيخ أن يتكلم كلاما تأصيليا في مسألة ا... - الالباني
- أهمية منهج التصفية والتربية وحاجة الأمة إليه. - الالباني
- أهمية منهج " التصفية والتربية " وحاجة الأمَّة... - الالباني
- بيان شيء من حكمته صلى الله عليه وسلم في تربية... - الالباني