تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالقارئ : " فواعل لِفوعلٍ وفاعِلِ *** وفاعلاء مع نحو كاهِلِ " . الشيخ : " فواعل لفوعل وفاعَل " .القارئ : وفاعَل ! ؟الشيخ : إي نعم ، بفتح العين .القارئ : ...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... فواعل لفواعل وفاعل *** وفاعلاء مع نحو كاهل وحائض وصاهل وفاعله *** وشذ في الفارس مع ما ماثله من أمثلة جمع الكثرة فواعل وهو لاسم على فوعل نحو جوهر وجواهر أو على فاعل نحو طابع وطوابع أو على فاعلاء نحو قاصعاء وقواصع أو على فاعل نحو كاهل وكواهل وفواعل أيضا جمع لوصف على فاعل إن كان لمؤنث عاقل نحو حائض وحوائض أو لمذكر مالا يعقل نحو صاهل وصواهل فإن كان الوصف الذي على فاعل لمذكر عاقل لم يجمع على فواعل وشذ فارس وفوارس وسابق وسوابق وفواعل أيضا جمع لفاعلة نحو صاحبة وصواحب وفاطمة وفواطم . واجعل فعالى لغير ذى نسب *** جدد كالكرسي تتبع العرب ن أمثلة جمع الكثرة فعالى وهو جمع لكل اسم ثلاثي آخره ياء مشددة غير متجددة للنسب نحو كرسي وكراسي وبردى وبرادي ولا يقال بصرى وبصارى . وبفعائل أجمعن فعاله *** وشبهه ذا تاء أو مزاله من أمثلة جمع الكثرة فعائل وهو لكل اسم رباعي بمدة قبل آخره مؤنثا بالتاء نحو سحابة وسحائب ورسالة ورسائل وكناسة وكنائس وصحيفة وصحائف وحلوبة وحلائب أو مجردا منها نحو شمال وشمائل وعقاب وعقائب وعجوز وعجائز . وبالفعالي والفعالي جمعا *** صحراء والعذراء والقيس اتبعا من أمثلة جمع الكثرة فعالى وفعالى ويشتركان فيما كان على فعلاء اسما كصحراء وصحارى وصحارى أو صفة كعذراء وعذارى وعذارى واجعل فعالى لغير ذى نسب ... جدد كالكرسي تتبع العرب من أمثلة جمع الكثرة فعالى وهو جمع لكل اسم ثلاثي آخره ياء مشددة غير متجددة للنسب نحو كرسي وكراسي وبردى وبرادي ولا يقال بصرى وبصارى ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فواعل لِفوعلٍ وفاعِلِ *** وفاعلاء مع نحو كاهِلِ " .

الشيخ : " فواعل لفوعل وفاعَل " .
القارئ : وفاعَل ! ؟

الشيخ : إي نعم ، بفتح العين .
القارئ : " فواعل لِفوعَلٍ وفاعَلِ *** وفاعلاء مع نحو كاهِلِ
وحائضٍ وصَاهِلٍ وفاعِلَه *** وشَذَّ في الفارِسِ مَع ما ماثَلَهْ
من أمثلة جمع الكثرة فواعل وهي الاسم "
.

الشيخ : وهو الاسم .
القارئ : " وهو الاسم على فوعل ، نحو : جوهر وجواهر ، أو على فاعل نحو : طابع وطوابع ، أو على فاعلاء نحو : قاصِعاء وقواصع ، أو على فاعل نحو : كاهِل وكَواهِل ، وفواعل أيضاً جمع لوصف على فاعل إن كان لمؤنث عاقل ، نحو : حائض وحوائض ، أو لمذكرِ ما لا يعقل نحو : صاهل وصواهل ، فإن كان الوصف الذي على فاعل لمذكرٍ عاقل ، لم يجمع على فواعل ، وشذ فارس وفوارس ، وسابق وسوابق ، وفواعل أيضًا جمع لفاعلة نحو : صاحبة وصواحب ، وفاطمة وفواطم ، وبفعائل اجمعنَّ فعالة " .

الشيخ : اجمعنْ فَعالَة .
القارئ : " وبفعائل اجمعنْ فَعالة *** وشبهه ذا تاءٍ أو مُزالَه :
من أمثلة جمع الكثرة فعائل وهو : لكل اسم رباعي بمدة قبل آخره مؤنثا بالتاء نحو : سحابة وسحائب ، ورسالة ورسائل ، وكناسة وكنائس ، وصحيفة وصحائف ، وحلوبة وحلائب ، أو مجردا منها نحو شمال "
.

الشيخ : وشمائل .
القارئ : " شمال وشمائل ، وعقاب وعقائب ، وعجوز وعجائز ،
وبالفَعالِي والفَعالَى جُمعا *** صحراءُ والعذراءُ والقيسَ اتبعا :
من أمثلة جمع الكثرة فَعالِي وفَعالَى ، ويشتركان فيما كان على فعلاء اسما كصحراء وصحاري وصحارى ، أو صفة كعذراء وعذاري وعذارى .
واجعلْ فَعالِي لِغيرِ ذِي نَسَب *** جُدِّدَ كالكُرسِيِّ تتبعِ العَرَب :
من أمثلة جمع الكثرة فعاليّ وهو جمع لكل اسم ثلاثي آخره ياء مشددة ، غير متجددة للنسب ، نحو : كرسي وكراسي ، وبرديّ وبرادي ، ولا يقال بصرى وبصاريّ "
.

الشيخ : لأن معروف البصري النسب ، بخلاف الكرسي .
الطالب : شيخ !

الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : ها ؟
الطالب : ما الفرق بينهما ؟

الشيخ : كنية البصري من البصرة ، الياء هذه متجددة للنسب ، لكن كرسي الياء فيها أصلية ، كرسي ما هي بالنسبة للكرس ، لكن بصري نسبة إلى بصرة .
الطالب : والبردي وش هو ؟

الشيخ : نعم ؟
الطالب : البردي وش هو ؟

الشيخ : وكذلك البردي .
الطالب : البردي هو لباس ؟

الشيخ : هو الظاهر .
الطالب : يعني الناس يلبسونه .

الشيخ : ها ؟
الطالب : لذا قالوا : رومي ، وفارسي ، وكوفي ، تكون الياء هنا للنسب .

الشيخ : كلها للنسب ، نعم لأنها غير موجودة في الأصل .
الطالب : القيس اتبع ؟

الشيخ : " القيس اتبع " : يعني القياس ، قاس يقيس قيساً ، إي نعم .
الطالب : قصب السكر يسمى بَردي يا شيخ .

الشيخ : ها ؟
الطالب : قصب السكر يسمى بردي .

الشيخ : بردي ، يعني ما ندري عاد هل هو لغة ولا لهجة ؟!
الطالب : وبفعال !

الشيخ : أهم شيء عندي إنكم تعرفون الآن أمثلة في القلة ، والباقي كلها كثرة هذا أهم شيء .
الطالب : ...

الشيخ : إي ، المهم هذا هو أربعة أوزان والباقي كلها كثرة ، ثم هو يقول : من أمثلة من أمثلة بعد يدل على إنه ما يريد الحصر ، نعم .

Webiste