تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم صلاة الجماعة للنساء - ابن بازالسؤال: تقول أختنا في سؤال آخر: هل إذا اجتمع النساء في وقت الصلاة في مسجد أو في مكان طاهر، فهل يجب عليهن أن يصلين جماعة، أم تصلي كل واحدة منهن لوحدها، و...
العالم
طريقة البحث
حكم صلاة الجماعة للنساء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: تقول أختنا في سؤال آخر: هل إذا اجتمع النساء في وقت الصلاة في مسجد أو في مكان طاهر، فهل يجب عليهن أن يصلين جماعة، أم تصلي كل واحدة منهن لوحدها، وإذا صلين جماعة فما هي صفة الإمامة لهن، وهل تقرأ جهراً أم سرًا؟ وهل تكون صلاة الجماعة في هذه الحالة واجبة عليهن أم مستحبة لهن جزاكم الله خيرًا؟
الجواب: إذا اجتمع النساء في أي مكان لم تجب عليهن الجماعة، كل واحدة لها أن تصلي وحدها ولا حرج؛ لأن الجماعة من شأن الرجال، أما النساء فليس عليهن جماعة، لكن لو صلين جماعة وأمتهن إحداهن فلا بأس، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها وأم سلمة أنهما أمتا في بعض الأحيان بعض النساء، فإذا صلت المرأة بجماعة من النساء في بيتها أو في أي مكان فلا حرج.
وإذا صلت بالنساء تقف وسطهن تكون في وسطهن لا تتقدم مثل الرجل، تكون في وسط الصف الأول وترفع صوتها بالتكبير، وإذا كانت الصلاة جهرية كالمغرب والعشاء والفجر تجهر بالقراءة حتى تسمعهن وتفيدهن، وإذا كانت سرية كالرجل تسر بالقراءة، لكن ترفع صوتها بالتكبير، وبقول: سمع الله لمن حمده مثل الرجل حتى تسمع النساء وحتى يقتدين بها، وعليها الخشوع والطمأنينة وعدم العجلة حتى يتأسين بها، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.

Webiste