حكم من ألبست طفلها المخيط وهو محرم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تقول هذه الأخت السائلة يا فضيلة الشيخ من أسئلتها: اعتمرنا في رمضان في العام الماضي مع الزوج والأولاد، وكانوا صغارًا، وأكبرهم كان في الرابعة من عمره، وأحرمنا، وأحرم ولبى عندما لقنه الوالد، ولكن كان الوقت حار جدًا، وأخرنا الطواف إلى بعد المغرب، وخلعت إحرام الصبي وألبسته ثياب، ثم طفنا وسعينا جميعًا، أرجو من سماحتكم بيان الحكم في ذلك، هل يلزمنا قضاء العمرة لذلك الطفل؟ أم ماذا نفعل مأجورين؟
الجواب:
إذا كان فعلت هذا جهلًا؛ فليس عليك شيء والحمد لله، إذا كان عن جهل أو نسيان فليس عليك شيء، وإن كنت تعمدت وتعرفين الحكم الشرعي؛ عليك إطعام ستة مساكين، كل مسكين له نصف الصاع عن تلبيسه المخيط وهو محرم، وأنت تعرفي الحكم الشرعي، إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، من تمر أو رز أو حنطة، والحمد لله. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم، وبارك فيكم سماحة الشيخ.
تقول هذه الأخت السائلة يا فضيلة الشيخ من أسئلتها: اعتمرنا في رمضان في العام الماضي مع الزوج والأولاد، وكانوا صغارًا، وأكبرهم كان في الرابعة من عمره، وأحرمنا، وأحرم ولبى عندما لقنه الوالد، ولكن كان الوقت حار جدًا، وأخرنا الطواف إلى بعد المغرب، وخلعت إحرام الصبي وألبسته ثياب، ثم طفنا وسعينا جميعًا، أرجو من سماحتكم بيان الحكم في ذلك، هل يلزمنا قضاء العمرة لذلك الطفل؟ أم ماذا نفعل مأجورين؟
الجواب:
إذا كان فعلت هذا جهلًا؛ فليس عليك شيء والحمد لله، إذا كان عن جهل أو نسيان فليس عليك شيء، وإن كنت تعمدت وتعرفين الحكم الشرعي؛ عليك إطعام ستة مساكين، كل مسكين له نصف الصاع عن تلبيسه المخيط وهو محرم، وأنت تعرفي الحكم الشرعي، إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، من تمر أو رز أو حنطة، والحمد لله. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم، وبارك فيكم سماحة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- تحديد المخيط من اللباس للمحرم - ابن باز
- الحكمة من عدم لبس المخيط للحاج - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام... - ابن عثيمين
- الحكمة من عدم لبس المخيط في الحج والعمرة - ابن عثيمين
- حكم من لبس المخيط بعد ستة أشواط جهلًا منه - ابن باز
- لبس المخيط متعمدا وهو يعلم أنه محرم - اللجنة الدائمة
- حكم من لبس المخيط وغطى رأسه وهو محرم - ابن باز
- ما الحكمة في تحريم لبس المخيط على المحرم .؟ - ابن عثيمين
- حكم لبس المحرم المخيط جهلًا بالحكم - ابن باز
- حكم من اضطر إلى لبس المخيط وهو محرم - ابن باز
- حكم من ألبست طفلها المخيط وهو محرم - ابن باز