هل القلب الصّناعي يتأثر بحال من نُقِل إليه؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يا شيخ حياك الله بيننا، وإنا والله نحبك في الله، ونسأل الله لنا ولك التوفيق وحسن الخاتمة، وذكر أسئلة، منها يقول: كيف نجمع بين حديث: إنَّ في القلب مضغةً إذا صلحت صلح الجسد كله، وبين ظهور القلب الصّناعي في هذه الأيام؟
الجواب:
أحبَّك الله الذي أحببتنا له، وأسأل الله أن يجعلنا جميعًا من المتحابين في جلاله، وأن يتوفَّنا مسلمين.
أما ظهور القلب الصناعي: فالمواد التي تمد هذا القلب، والعروق التي تمد هذا القلب، هو آلة، وإنما إمداده من العروق التي تمده حتى يعمر بالإيمان أو بالكفر، فإذا ثبت القلب الصناعي أنه قلب كافرٍ أو عاصٍ إلى رجلٍ طيبٍ، فإنَّ من باب هذا القلب بما يلين الله عليه من الاستقامة والطاعة، وذكر الله، والمحبة لله، والخوف من الله، يجعل هذا القلب يستقيم ويعمر بطاعة الله، بسبب ما يمدّه من العروق التي يجري فيها هذا الدَّم، ويجري فيها ما يفتح الله على العبد، فيتكلم بلسانه، ويعمل بجوارحه بطاعة الله، فيكون إمداد هذا القلب من طريق هذه العروق التي تمدّه بالدم الذي يصل إليه، ويكون ذلك من أسباب عمارته في تقوى الله ؛ لأنَّ الله سبحانه هو الذي خلق الأول وخلق الثاني -خلق القلب الأول، وخلق القلب الثاني- فإذا نصب في هذا البدن واستقرَّ في هذا البدن وصلح؛ أُمِد بالمواد التي أمِد بها القلب الأول، وصار في حاله قلبًا سليمًا طيبًا، كما لو هدى الله صاحبه الذي نُزع منه، الكافر يكون كافرًا خبيثًا، فإذا هداه الله صلح قلبه، والعاصي إذا هداه الله صلح قلبه، فهكذا إن نُقل قلبه وهو خبيثٌ أو فاسقٌ؛ يصلح قلبه إذا استقرَّ وثبت في المحل الطيب، جاءته من باب هداية الله للتوفيق والهداية، من طريق الوسائط التي جعلها الله مُرسلةً إلى هذه المواد الصَّالحة، وما يجعل الله فيه من المحبَّة لله، والخوف من الله، والرغبة فيما عنده، كما جعل في الأول، هو على كل شيءٍ قدير .
يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يا شيخ حياك الله بيننا، وإنا والله نحبك في الله، ونسأل الله لنا ولك التوفيق وحسن الخاتمة، وذكر أسئلة، منها يقول: كيف نجمع بين حديث: إنَّ في القلب مضغةً إذا صلحت صلح الجسد كله، وبين ظهور القلب الصّناعي في هذه الأيام؟
الجواب:
أحبَّك الله الذي أحببتنا له، وأسأل الله أن يجعلنا جميعًا من المتحابين في جلاله، وأن يتوفَّنا مسلمين.
أما ظهور القلب الصناعي: فالمواد التي تمد هذا القلب، والعروق التي تمد هذا القلب، هو آلة، وإنما إمداده من العروق التي تمده حتى يعمر بالإيمان أو بالكفر، فإذا ثبت القلب الصناعي أنه قلب كافرٍ أو عاصٍ إلى رجلٍ طيبٍ، فإنَّ من باب هذا القلب بما يلين الله عليه من الاستقامة والطاعة، وذكر الله، والمحبة لله، والخوف من الله، يجعل هذا القلب يستقيم ويعمر بطاعة الله، بسبب ما يمدّه من العروق التي يجري فيها هذا الدَّم، ويجري فيها ما يفتح الله على العبد، فيتكلم بلسانه، ويعمل بجوارحه بطاعة الله، فيكون إمداد هذا القلب من طريق هذه العروق التي تمدّه بالدم الذي يصل إليه، ويكون ذلك من أسباب عمارته في تقوى الله ؛ لأنَّ الله سبحانه هو الذي خلق الأول وخلق الثاني -خلق القلب الأول، وخلق القلب الثاني- فإذا نصب في هذا البدن واستقرَّ في هذا البدن وصلح؛ أُمِد بالمواد التي أمِد بها القلب الأول، وصار في حاله قلبًا سليمًا طيبًا، كما لو هدى الله صاحبه الذي نُزع منه، الكافر يكون كافرًا خبيثًا، فإذا هداه الله صلح قلبه، والعاصي إذا هداه الله صلح قلبه، فهكذا إن نُقل قلبه وهو خبيثٌ أو فاسقٌ؛ يصلح قلبه إذا استقرَّ وثبت في المحل الطيب، جاءته من باب هداية الله للتوفيق والهداية، من طريق الوسائط التي جعلها الله مُرسلةً إلى هذه المواد الصَّالحة، وما يجعل الله فيه من المحبَّة لله، والخوف من الله، والرغبة فيما عنده، كما جعل في الأول، هو على كل شيءٍ قدير .
الفتاوى المشابهة
- رجل قبل أن يموت استبدل قلبه بآخر فكيف التوفيق... - الالباني
- ما حكم نقل القلب من مريض فقد الأمل في حياته بع... - الالباني
- الفرق بين قول القلب وعمله - ابن عثيمين
- هل يجوز نقل قلب المسلم أو الكافر بعد موته الى... - الالباني
- حكم قول الناس : (الدين في القلب) - ابن باز
- حكم استبدال قلب الإنسان بقلب آخر - ابن باز
- تتمة الكلام عن مكان القلب وعلاقته بالعقل ، وما... - الالباني
- يقول أكتب لفضيلتكم هذه الرسالة وأرجو من أن ت... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين قول القلب ، وعمل القلب .؟ - ابن عثيمين
- هل عملية نقل القلب يشكل على كون القلب هو محل... - ابن عثيمين
- هل القلب الصّناعي يتأثر بحال من نُقِل إليه؟ - ابن باز