حكم من أخطأ الرمي يوم العيد إلى اليوم الثاني عشر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: إذا رمى الحاج يوم العاشر خطأ إلى اليوم الثاني عشر، هل أعيد وأنا لابس للإحرام أم بثوبي؟
الجواب:
إذا ما أجزأ رمي يوم العيد يعيد الرمي كله، يعيد رمي العيد ثم ما بعده، وإذا كان قد حلق وطاف طواف الإفاضة وسعى فقد حل، يعيد ولو عليه ملابسه المخيطة، إذا كان قد حلق أو قصر وطاف وسعى فقد فعل اثنين من ثلاثة، أما إن كان ما بعد فعل الطواف والسعي يعيد وعليه ملابس الإحرام ثم يعيد الرمي، لكن ما يتحلل بالحلق وحده أو التقصير وحده.
يقول: إذا رمى الحاج يوم العاشر خطأ إلى اليوم الثاني عشر، هل أعيد وأنا لابس للإحرام أم بثوبي؟
الجواب:
إذا ما أجزأ رمي يوم العيد يعيد الرمي كله، يعيد رمي العيد ثم ما بعده، وإذا كان قد حلق وطاف طواف الإفاضة وسعى فقد حل، يعيد ولو عليه ملابسه المخيطة، إذا كان قد حلق أو قصر وطاف وسعى فقد فعل اثنين من ثلاثة، أما إن كان ما بعد فعل الطواف والسعي يعيد وعليه ملابس الإحرام ثم يعيد الرمي، لكن ما يتحلل بالحلق وحده أو التقصير وحده.
الفتاوى المشابهة
- رجل أخطأ في رمي الجمار فرمى بست يوم العيد أث... - ابن عثيمين
- ما هو الوقت المخصص لرمي الجمار بداية ونهاية... - ابن عثيمين
- الرمي وطواف الوداع. - ابن عثيمين
- ما حكم رمي الجمار لليوم الثالث من أيام التشر... - ابن عثيمين
- حكم تأخير رمي الجمار إلى آخر يوم ورميها دفعة واحدة - ابن باز
- رمي الجمرات كلها يوم العيد - اللجنة الدائمة
- تأخير رمي اليوم الحادي عشر والثاني عشر - اللجنة الدائمة
- حكم الرمي بعد العصر - ابن باز
- حكم من فاته رمي جمرة العقبة يوم العيد - ابن باز
- حكم من تعجل بعد رمي الجمار يوم العيد والذي بعده - ابن باز
- حكم من أخطأ الرمي يوم العيد إلى اليوم الثاني عشر - ابن باز