هل يحصل الأجر لمن ذكر الله وقلبه لاهٍ؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بالنسبة للذكر: هل يحصل له الأجر على مَن ذكر الله وقلبه لاهٍ؟
الجواب:
على حسب حاله، وكلٌّ له حسبه، فإذا اجتمع القلب واللسان تمت المسألة، وإذا كان القلبُ فله نصيبه، وإذا كان اللسان فله نصيبه، وإذا اجتمعت الثلاثةُ: القلب واللسان والجوارح؛ فهذا هو الكمال.
س: بالنسبة للأجر المُترتب؟
ج: كلٌّ على قدر حضور قلبه، وعلى قدر عمله.
س: مَن قال أذكار الصباح والمساء بقلبٍ غافلٍ هل تنفعه؟
ج: على حسب استحضاره يكون أجره، كلما زاد الاستحضارُ كان الأجرُ أكثر.
بالنسبة للذكر: هل يحصل له الأجر على مَن ذكر الله وقلبه لاهٍ؟
الجواب:
على حسب حاله، وكلٌّ له حسبه، فإذا اجتمع القلب واللسان تمت المسألة، وإذا كان القلبُ فله نصيبه، وإذا كان اللسان فله نصيبه، وإذا اجتمعت الثلاثةُ: القلب واللسان والجوارح؛ فهذا هو الكمال.
س: بالنسبة للأجر المُترتب؟
ج: كلٌّ على قدر حضور قلبه، وعلى قدر عمله.
س: مَن قال أذكار الصباح والمساء بقلبٍ غافلٍ هل تنفعه؟
ج: على حسب استحضاره يكون أجره، كلما زاد الاستحضارُ كان الأجرُ أكثر.
الفتاوى المشابهة
- كيفية النصيحة لمن ولاه الله أمر المسلمين عند أه... - الفوزان
- تفسير قوله تعالى:" اذكروا الله ذكرا كثيرا "... - ابن عثيمين
- هل عملية نقل القلب يشكل على كون القلب هو محل... - ابن عثيمين
- حكم استبدال قلب الإنسان بقلب آخر - ابن باز
- الفرق بين قول القلب وعمله - ابن عثيمين
- هل يكون الكفر بالقلب فقط أم أنه يكون بالقلب وا... - الالباني
- ما الفرق بين قول القلب ، وعمل القلب .؟ - ابن عثيمين
- حكم الذكر باللسان مع غفلة القلب - ابن عثيمين
- هل في الاستغفار وذكر الله بالقلب أجر؟ - ابن باز
- هل هذا الفضل في التتع في القرآن يحصل لمن قرأ... - ابن عثيمين
- هل يحصل الأجر لمن ذكر الله وقلبه لاهٍ؟ - ابن باز