من تزوجت بعدة أشخاص لمن تكون في الآخرة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: رسالة وصلت إلى البرنامج من الرياض، باعثها أخونا علي محمد حيدر ، أخونا رسالته مطولة وكتبها بأسلوبه الخاص، وملخصها: أنه يعيش مع زوجة يمتدحها كثيراً، ولكنها سبق وأن تزوجت رجلاً قبله، ويرجو أن تكون زوجةً له في الآخرة، نظراً لما لمسه منها من حسن العشرة، ويسأل سماحة الشيخ: هل المرأة إذا تزوجت رجلين في الدنيا، مع من تكون في الآخرة؟
الجواب: ليس هناك نص يدل على أنها تكون لفلان أو فلان، ولكن يروى في بعض الأحاديث التي فيها بعض الضعف أنه إذا كانت تزوجت رجالاً عدة، فإنها تخير يوم القيامة، فتختار أحسنهم خلقاً. لكن هذا الحديث ليس بصحيح، لا يعتمد عليه، بل سنده ضعيف، والعلم عند الله ، هل تكون للأول، أو للآخر، أو للأوسط، الله أعلم بهذا سبحانه وتعالى، أما هذا الحديث فإن فيه أنها تخير هي، فتختار أحسنهم خلقاً، لكن ليس هذا الإسناد بمعتمد، وليس بصحيح حتى يقال به، ولكن الحقيقة أنها إلى الله سبحانه وتعالى، هو الذي يعلم من تكون له. ولا شك أنها إذا كانت تعلم أن فلان كان أحسن في عشرته لها، وكان أقوم بحقها، وكان أنفع لها، وكان أحسن خلقاً، فهو حري بأن يختارها وتختاره في الآخرة في الجنة، هو حريٌ بذلك وهي حرية بذلك.
فينبغي لكل زوج أن يتقي الله في زوجته، وأن يحسن عشرته، وأن يحسن خلقه، وأن يؤدي حق الأهل حتى لا يكون عليه تبعة يوم القيامة، وحتى يبرأ من عهدتها، وربما كان ذلك من أسباب اختيارها له يوم القيامة، إذا كانت ذات أزواج، والله المستعان. نعم.
الجواب: ليس هناك نص يدل على أنها تكون لفلان أو فلان، ولكن يروى في بعض الأحاديث التي فيها بعض الضعف أنه إذا كانت تزوجت رجالاً عدة، فإنها تخير يوم القيامة، فتختار أحسنهم خلقاً. لكن هذا الحديث ليس بصحيح، لا يعتمد عليه، بل سنده ضعيف، والعلم عند الله ، هل تكون للأول، أو للآخر، أو للأوسط، الله أعلم بهذا سبحانه وتعالى، أما هذا الحديث فإن فيه أنها تخير هي، فتختار أحسنهم خلقاً، لكن ليس هذا الإسناد بمعتمد، وليس بصحيح حتى يقال به، ولكن الحقيقة أنها إلى الله سبحانه وتعالى، هو الذي يعلم من تكون له. ولا شك أنها إذا كانت تعلم أن فلان كان أحسن في عشرته لها، وكان أقوم بحقها، وكان أنفع لها، وكان أحسن خلقاً، فهو حري بأن يختارها وتختاره في الآخرة في الجنة، هو حريٌ بذلك وهي حرية بذلك.
فينبغي لكل زوج أن يتقي الله في زوجته، وأن يحسن عشرته، وأن يحسن خلقه، وأن يؤدي حق الأهل حتى لا يكون عليه تبعة يوم القيامة، وحتى يبرأ من عهدتها، وربما كان ذلك من أسباب اختيارها له يوم القيامة، إذا كانت ذات أزواج، والله المستعان. نعم.
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( لا تزوج المرأة المرأة ولا تزو... - ابن عثيمين
- حكم من حلف بالحرام أن لا يتزوج ثم تزوج - ابن باز
- حكم الجمعية التي تقام بين عدة أشخاص - ابن عثيمين
- هل أتزوج من ابن عمي وهو لا يحضر الجمعة ولا الج... - الالباني
- ما الحكم من حيث الحرمة حيث تزوج رجل من أختي ول... - الالباني
- أنا رجل في الخامسة الثلاثين من العمر وقد تزو... - ابن عثيمين
- زواج من سبق لزوج والدته أن تزوجها - اللجنة الدائمة
- رجل وعد جماعة أن يتزوج منهم ولكن لم تسمح له... - ابن عثيمين
- تقول السائلة : امرأة تقول تعاهدت مع زوجي ألا... - ابن عثيمين
- إذا تزوجت المرأة أكثر من رجل فمع من تكون في... - ابن عثيمين
- من تزوجت بعدة أشخاص لمن تكون في الآخرة - ابن باز