ما صحة حديث: «من رآني فقد رآني» و «من رآني حرمت عليه النار»؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: شيخ عبد العزيز أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين يقول: (ج. ع. م) من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أخونا ذيل رسالته بقوله: أرجو عرض الرسالة على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، يسأل ويقول: ما مدى صحة الحديث المروي عن رسول الله ﷺ والذي معناه: من رآني فقد رآني حقاً والحديث الآخر الذي معناه: إن من رآني فقد حرمت عليه النار أرجو إفادتي حول هذين الحديثين لو تكرمتم؟
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: أما الحديث الأول وهو قوله ﷺ: من رآني فقد رآني حقاً فهذا حديث صحيح، وله ألفاظ، منها: قوله ﷺ: من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي.
منها: قوله ﷺ: من رآني في المنام فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يتمثل بي في عدة ألفاظ جاءت عنه عليه الصلاة والسلام، ومعنى ذلك: أن عدو الله الشيطان قد حيل بينه وبين أن يتمثل في صورة النبي عليه الصلاة والسلام، فمن رأى النبي في المنام فقد رأى الحقيقة، وقد رآه عليه الصلاة والسلام، إذا رآه في صورته التي هي معروفة عند أهل العلم، وهو عليه الصلاة والسلام ربعة من الرجال، حسن الصورة، أبيض مشرب بحمرة، كث اللحية، سوداء، وفي آخر حياته حصل فيها شعرات قليلة من الشيب عليه الصلاة والسلام، فمن رآه على صورته الحقيقة فقد رآه، فإن الشيطان لا يتمثل به عليه الصلاة والسلام.
وأما الحديث الثاني: من رآني حرمت عليه النار فهذا لا أصل له، وليس بصحيح. نعم.
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: أما الحديث الأول وهو قوله ﷺ: من رآني فقد رآني حقاً فهذا حديث صحيح، وله ألفاظ، منها: قوله ﷺ: من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي.
منها: قوله ﷺ: من رآني في المنام فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يتمثل بي في عدة ألفاظ جاءت عنه عليه الصلاة والسلام، ومعنى ذلك: أن عدو الله الشيطان قد حيل بينه وبين أن يتمثل في صورة النبي عليه الصلاة والسلام، فمن رأى النبي في المنام فقد رأى الحقيقة، وقد رآه عليه الصلاة والسلام، إذا رآه في صورته التي هي معروفة عند أهل العلم، وهو عليه الصلاة والسلام ربعة من الرجال، حسن الصورة، أبيض مشرب بحمرة، كث اللحية، سوداء، وفي آخر حياته حصل فيها شعرات قليلة من الشيب عليه الصلاة والسلام، فمن رآه على صورته الحقيقة فقد رآه، فإن الشيطان لا يتمثل به عليه الصلاة والسلام.
وأما الحديث الثاني: من رآني حرمت عليه النار فهذا لا أصل له، وليس بصحيح. نعم.
الفتاوى المشابهة
- تابع لما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:"... - ابن عثيمين
- معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ر... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث : ( من رآني فقد رآني حقًّا ؛ فإن... - الالباني
- معنى من رآني في المنام فسيراني في اليقظة - اللجنة الدائمة
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:" من رآ... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث :" من رآني فقد رآني حقا فإنّ الشي... - الالباني
- ما صحة حديث ( من رآني فكأنما رىني حقا فإن الشي... - الالباني
- ما مدى صحة الحديث :"من رآني في المنام فقد رآ... - ابن عثيمين
- ما معنى "من رآني في المنام فقد رآني"؟ - ابن باز
- صحة الحديث من رآني فقد رآني حقا - ابن باز
- ما صحة حديث: «من رآني فقد رآني» و «من رآني حرمت... - ابن باز