كيف نوفق بين حديث : ( شهران لا ينقصان شهرا عيد رمضان وذو الحجة ) و الأحاديث التي تدل على أن الشهر العربي الهجري يكون تسعاً وعشرين يوماً وثلاثين يوماً (مناقشة )؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، ممكن ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أرسل لي أحد رسالة من مصر فيها بعض الأسئلة ...جواب .
الشيخ : تفضل .
السائل : طيب تسمح لي أن أقولها كما كتبها ؟
الشيخ : يقول فضيلة الشيخ المبجل بقية السلف رافع راية الحديث صاحب مذهب التصفية والتربية ، ناصر السنة قاهر البدعة محمد ناصر الدين الألباني ...
الشيخ : اللهم اغفر لي ما لا يعلمون .
السائل : نحسبك كذلك ولا نزكي على الله أحدًا .ويقول : فضيلة الشيخ قرأت في اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان أحاديث تدل على أن الشهر العربي الهجري يكون تسعًا وعشرين يومًا .
الشيخ : يكون إيش ؟
السائل : تسعٌ وعشرون .
الشيخ : آه .
السائل : وثلاثون يومًا ، إلا أنه يوجد حديث في نفس الباب بل في نفس الباب بل في نفس الكتاب ظاهره التعارض والله أعلم وهو حديث أبي بكرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : شهران لا ينقصان شهرا عيد هكذا كتب رمضان وذو الحجة ، أرجو من فضيلتكم أن تفيضوا علينا من العلم بما أفاض الله عليكم به .
الشيخ : وين التعارض أنا ماني شايف ف تعارض يعني قد يكون الشهر تسعًا وعشرين وقد يكون ثلاثين فهل نفى الحديث الأول اجتماع الشهرين متتابعين كاملين ؟ فإذًا وين التعارض ؟
السائل : ما في تعارض .
الشيخ : ما في تعارض .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : لكن الحقيقة أنه الحديث الثاني مشكل في حد ذاته لكن هو مستشكل .
الحلبي : مش في هذا صحيح ليس هذا الوجه الذي استشكله .
الشيخ : هو نصب الخلاف بين الحديث الأول والحديث شهران لا ينقصان ما في تعارض لأنه الحديث الأول لا ينفي ما أثبته الآخر وهذا من جملة طرق التوفيق بين الأحاديث التي قد يبدوا لبعضهم التعارض بينهما الذي أثبته الآخر ما نفاه الأول ، الأول أثبت قاعدة أنه الشهر يكون ثلاثين ويكون تسعًا وعشرين الآخر خص الكلام في الشهرين وأنهما يكونان كاملين ما في تعارض ، لكن نفس الحديث الآخر هو في حد ذاته مشكل وأنا إلى الآن ما في بنفسي جواب عن هذا الإشكال فإذا كان أحد من الحاضرين رقم واحد اثنين ثلاثة إلى آخره يحضره شيء في هذا الصدد نستفيده منه تفضل .
الحلبي : شيخنا أنا أذكر يعني ولا بد اطلعت لكن يعني نشوف ايش رأيكم بهذا القول أن بعض أهل العلم قالوا شهرا عيد لا ينقصان معًا ، المقصود معًا يعني ما يكونوا اثنين تسع وعشرين لا بد يكون واحد ثلاثين وواحد تسع وعشرين أو اثنين ثلاثين أما اثنين تسع وعشرين تسع وعشرين لا ، هذا قول يعني ذكره بعض العلماء .
الشيخ : ما استوعبته .
الحلبي : يعني هو شيخنا أعلى الحد ثلاثين .
الشيخ : ماشي .
الحلبي : في الشهر وأقله أو نقصه تسعا ًوعشرين .
الشيخ : بلى .
الحلبي : لا ينقصان عن الأعلى إلى التسع والعشرين معًا قد ينقص أحدهما ولا ينقص الآخر أو قد يكونان كلاهما كاملين لكن لا يكونان كلاهما ناقصين تسعا وعشرين تسع وعشرين والله أعلم .
الشيخ : طيب نفس هذا التأويل لو سلم به جدلًا .
الحلبي : نعم .
الشيخ : واقعيا هو كذلك ؟
الحلبي : الله أعلم بدها تتبع هذه .
الشيخ : لأنه أخي نحن كيف نثبت الشهر بالرؤية قد ينبغي أن يكون بالنسبة لمنازل القمر طيلة السنة قد يمكن أن يكون مثلًا شهرنا هذا أن يكون تسعًا وعشرين نفترض الأمر هكذا ، ثم في آخر ليلة من هذا الشهر كان هناك في السماء قتارٌ أو ضبابٌ أو غيم منعنا من رؤية الهلال هلال الشهر الجديد .
الحلبي : نعم .
الشيخ : كم يكون هذا الشهر حين ذاك ؟ يكون ثلاثين .
الحلبي : صحيح أتموا .
الشيخ : والمقدر والمفروض في مثالنا الآن أنه لازم يكون تسعًا وعشرين ، دخل الشهر الجديد المفروضأيضًا هذا الشهر أنه يكون إما ثلاثين حقًّا أو تسعًا وعشرين فإن كان الفرضية الأولى هاي صار في شهرين متكاملين متوافقين هذا ثلاثين .
الحلبي : وهذا ثلاثين .
الشيخ : فقد اجتمعا .
الحلبي : اجتمعا من غير نقص .
الشيخ : في الزيادة .
الحلبي : في الزيادة نعم .
الشيخ : طيب بنجي للنقص .
الحلبي : أيوا .
الطالب : أكلت .
الشيخ : شو أكلت يعني مراضاي ... حبة حبتين كل مثل الشباب .
الطالب : جزاك الله خير .
الطالب : كلو يا شباب أنتو شباب برضو .
الشيخ : يلا أبو أنس .
الطالب : أبو أنس .
طالب آخر : أبو أنسأبو أنس : ... طعامنا يا سيدي نحنا أحسن من هال ...
الشيخ : بيقولوا عنا بالشام .
الطالب : من ها الفاكهة .
الشيخ : بيقولوا عنا بالشام " كل شي بطعمة " .
الطالب : الله أكبر أبو انس : والله يا شيخنا ما في أطعم من فاكهتك .
الشيخ : فيما يبدو إنه تصور النقص في الشهرين متتابعين ما عم أستطيع أتصوره لكن الأمر الأول غير وارد عن التأويل الذي ذكرته .
الحلبي : هو شيخنا الصورة التي ذكرتها هي الأتم .
الشيخ : هو الأتم .
الحلبي : الأتم لا يرد لأن الكلام عن النقص .
الشيخ : شهران لا ينقصان .
الحلبي : نعم إذا ما خانتني الذاكرة شيخنا هذا كلام شيخ الإسلام ابن تيمية إذا ما خانتني الذاكرة .
الشيخ : نعم شو في عندو .
الطالب : اجزم يا أبو الحارث أنا كنت تطالبني بالجزم قبل شوي .
الحلبي : هو أنا جزمت بالقول لم أجزم بالقائل الآن .
الطالب : الشهر يثبت برؤية الهلال .
الشيخ : بلى .
الطالب : وينتهي برؤية الهلال للشهر الثاني فإذا رؤي الهلال أولًا ثم رؤي الهلال ثانيًا فقد تم الشهر الذي سبقه سواء كان تسعًا وعشرين أو كان ثلاثين فكيف يكون ناقصًا يعني ربما يكون النقص مش في عدد الأيام إلا إذا كان في دليل ...
الشيخ : هو أنت متذكر الحديث الذي طرح .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : أسمعنا حديث يا أخ .
الطالب : الأخ أبو يحيى شيخنا .
الشيخ : أبو يحيى ، الحديث الثاني الحديث الثاني شهران .
الطالب : شهران لا ينقصان شهرا عيد : رمضان وذو الحجة .
الطالب : ما أدري يعني هل هناك نص على أن النقص المقصود في عدد الأيام ربما يكون النقص في شيء آخر .
الطالب : ما هو ؟
الشيخ : أنت هلا تركت كلامك الأول .
الطالب : لا أنا لا زلت في نفس النقطة .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أن الشهر إذا رؤي هلال الشهر الذي يليه .
الشيخ : هذا معروف .
الطالب : فد تم سواء كان تسعًا وعشرين أو ثلاثين .
الشيخ : يا أخي هذا معروف ، معروف لدى الجميع لكن شو جوابك عن الحديث ؟
الطالب : أنا أرى أنه ربما والله أعلم يكون النقص ليس نقصًا في عدد الأيام .
الشيخ : وإلا .
الطالب : ربما نقص ، الله أعلم شيخنا بدنا نحاول نوجد مخرج لقضية كيف لا يكونان ناقصين ؟
الطالب : شيخ بدو يروح على المسجد مشان الأذان .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : نعم .
السائل : أرسل لي أحد رسالة من مصر فيها بعض الأسئلة ...جواب .
الشيخ : تفضل .
السائل : طيب تسمح لي أن أقولها كما كتبها ؟
الشيخ : يقول فضيلة الشيخ المبجل بقية السلف رافع راية الحديث صاحب مذهب التصفية والتربية ، ناصر السنة قاهر البدعة محمد ناصر الدين الألباني ...
الشيخ : اللهم اغفر لي ما لا يعلمون .
السائل : نحسبك كذلك ولا نزكي على الله أحدًا .ويقول : فضيلة الشيخ قرأت في اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان أحاديث تدل على أن الشهر العربي الهجري يكون تسعًا وعشرين يومًا .
الشيخ : يكون إيش ؟
السائل : تسعٌ وعشرون .
الشيخ : آه .
السائل : وثلاثون يومًا ، إلا أنه يوجد حديث في نفس الباب بل في نفس الباب بل في نفس الكتاب ظاهره التعارض والله أعلم وهو حديث أبي بكرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : شهران لا ينقصان شهرا عيد هكذا كتب رمضان وذو الحجة ، أرجو من فضيلتكم أن تفيضوا علينا من العلم بما أفاض الله عليكم به .
الشيخ : وين التعارض أنا ماني شايف ف تعارض يعني قد يكون الشهر تسعًا وعشرين وقد يكون ثلاثين فهل نفى الحديث الأول اجتماع الشهرين متتابعين كاملين ؟ فإذًا وين التعارض ؟
السائل : ما في تعارض .
الشيخ : ما في تعارض .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : لكن الحقيقة أنه الحديث الثاني مشكل في حد ذاته لكن هو مستشكل .
الحلبي : مش في هذا صحيح ليس هذا الوجه الذي استشكله .
الشيخ : هو نصب الخلاف بين الحديث الأول والحديث شهران لا ينقصان ما في تعارض لأنه الحديث الأول لا ينفي ما أثبته الآخر وهذا من جملة طرق التوفيق بين الأحاديث التي قد يبدوا لبعضهم التعارض بينهما الذي أثبته الآخر ما نفاه الأول ، الأول أثبت قاعدة أنه الشهر يكون ثلاثين ويكون تسعًا وعشرين الآخر خص الكلام في الشهرين وأنهما يكونان كاملين ما في تعارض ، لكن نفس الحديث الآخر هو في حد ذاته مشكل وأنا إلى الآن ما في بنفسي جواب عن هذا الإشكال فإذا كان أحد من الحاضرين رقم واحد اثنين ثلاثة إلى آخره يحضره شيء في هذا الصدد نستفيده منه تفضل .
الحلبي : شيخنا أنا أذكر يعني ولا بد اطلعت لكن يعني نشوف ايش رأيكم بهذا القول أن بعض أهل العلم قالوا شهرا عيد لا ينقصان معًا ، المقصود معًا يعني ما يكونوا اثنين تسع وعشرين لا بد يكون واحد ثلاثين وواحد تسع وعشرين أو اثنين ثلاثين أما اثنين تسع وعشرين تسع وعشرين لا ، هذا قول يعني ذكره بعض العلماء .
الشيخ : ما استوعبته .
الحلبي : يعني هو شيخنا أعلى الحد ثلاثين .
الشيخ : ماشي .
الحلبي : في الشهر وأقله أو نقصه تسعا ًوعشرين .
الشيخ : بلى .
الحلبي : لا ينقصان عن الأعلى إلى التسع والعشرين معًا قد ينقص أحدهما ولا ينقص الآخر أو قد يكونان كلاهما كاملين لكن لا يكونان كلاهما ناقصين تسعا وعشرين تسع وعشرين والله أعلم .
الشيخ : طيب نفس هذا التأويل لو سلم به جدلًا .
الحلبي : نعم .
الشيخ : واقعيا هو كذلك ؟
الحلبي : الله أعلم بدها تتبع هذه .
الشيخ : لأنه أخي نحن كيف نثبت الشهر بالرؤية قد ينبغي أن يكون بالنسبة لمنازل القمر طيلة السنة قد يمكن أن يكون مثلًا شهرنا هذا أن يكون تسعًا وعشرين نفترض الأمر هكذا ، ثم في آخر ليلة من هذا الشهر كان هناك في السماء قتارٌ أو ضبابٌ أو غيم منعنا من رؤية الهلال هلال الشهر الجديد .
الحلبي : نعم .
الشيخ : كم يكون هذا الشهر حين ذاك ؟ يكون ثلاثين .
الحلبي : صحيح أتموا .
الشيخ : والمقدر والمفروض في مثالنا الآن أنه لازم يكون تسعًا وعشرين ، دخل الشهر الجديد المفروضأيضًا هذا الشهر أنه يكون إما ثلاثين حقًّا أو تسعًا وعشرين فإن كان الفرضية الأولى هاي صار في شهرين متكاملين متوافقين هذا ثلاثين .
الحلبي : وهذا ثلاثين .
الشيخ : فقد اجتمعا .
الحلبي : اجتمعا من غير نقص .
الشيخ : في الزيادة .
الحلبي : في الزيادة نعم .
الشيخ : طيب بنجي للنقص .
الحلبي : أيوا .
الطالب : أكلت .
الشيخ : شو أكلت يعني مراضاي ... حبة حبتين كل مثل الشباب .
الطالب : جزاك الله خير .
الطالب : كلو يا شباب أنتو شباب برضو .
الشيخ : يلا أبو أنس .
الطالب : أبو أنس .
طالب آخر : أبو أنسأبو أنس : ... طعامنا يا سيدي نحنا أحسن من هال ...
الشيخ : بيقولوا عنا بالشام .
الطالب : من ها الفاكهة .
الشيخ : بيقولوا عنا بالشام " كل شي بطعمة " .
الطالب : الله أكبر أبو انس : والله يا شيخنا ما في أطعم من فاكهتك .
الشيخ : فيما يبدو إنه تصور النقص في الشهرين متتابعين ما عم أستطيع أتصوره لكن الأمر الأول غير وارد عن التأويل الذي ذكرته .
الحلبي : هو شيخنا الصورة التي ذكرتها هي الأتم .
الشيخ : هو الأتم .
الحلبي : الأتم لا يرد لأن الكلام عن النقص .
الشيخ : شهران لا ينقصان .
الحلبي : نعم إذا ما خانتني الذاكرة شيخنا هذا كلام شيخ الإسلام ابن تيمية إذا ما خانتني الذاكرة .
الشيخ : نعم شو في عندو .
الطالب : اجزم يا أبو الحارث أنا كنت تطالبني بالجزم قبل شوي .
الحلبي : هو أنا جزمت بالقول لم أجزم بالقائل الآن .
الطالب : الشهر يثبت برؤية الهلال .
الشيخ : بلى .
الطالب : وينتهي برؤية الهلال للشهر الثاني فإذا رؤي الهلال أولًا ثم رؤي الهلال ثانيًا فقد تم الشهر الذي سبقه سواء كان تسعًا وعشرين أو كان ثلاثين فكيف يكون ناقصًا يعني ربما يكون النقص مش في عدد الأيام إلا إذا كان في دليل ...
الشيخ : هو أنت متذكر الحديث الذي طرح .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : أسمعنا حديث يا أخ .
الطالب : الأخ أبو يحيى شيخنا .
الشيخ : أبو يحيى ، الحديث الثاني الحديث الثاني شهران .
الطالب : شهران لا ينقصان شهرا عيد : رمضان وذو الحجة .
الطالب : ما أدري يعني هل هناك نص على أن النقص المقصود في عدد الأيام ربما يكون النقص في شيء آخر .
الطالب : ما هو ؟
الشيخ : أنت هلا تركت كلامك الأول .
الطالب : لا أنا لا زلت في نفس النقطة .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أن الشهر إذا رؤي هلال الشهر الذي يليه .
الشيخ : هذا معروف .
الطالب : فد تم سواء كان تسعًا وعشرين أو ثلاثين .
الشيخ : يا أخي هذا معروف ، معروف لدى الجميع لكن شو جوابك عن الحديث ؟
الطالب : أنا أرى أنه ربما والله أعلم يكون النقص ليس نقصًا في عدد الأيام .
الشيخ : وإلا .
الطالب : ربما نقص ، الله أعلم شيخنا بدنا نحاول نوجد مخرج لقضية كيف لا يكونان ناقصين ؟
الطالب : شيخ بدو يروح على المسجد مشان الأذان .
الشيخ : تفضل .
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث "آلى النبي من نسائه شهرًا" - ابن باز
- بيان خصائص شهر رمضان : أولا : وجوب صيام رمضان. - ابن عثيمين
- قول المصنف : " فيخرج عن نفسه وعن مسلم يمونه... - ابن عثيمين
- ماهو صحة الحديث ( رجب شهر الله و شعبان شهري... - ابن عثيمين
- امرأة فاتها رمضان كله وهو تسعة وعشرون يوما ف... - ابن عثيمين
- هل يكون صيام ثلاثين من شوال من أيام الست إذا... - ابن عثيمين
- من أخرج زكاة الفطر يوم السابع والعشرين على أ... - ابن عثيمين
- رجل عليه كفارة صيام شهرين: رجب وشعبان، فهل ي... - ابن عثيمين
- الشهر لا يكون ثمانية وعشرين يومًا - ابن باز
- ما معنى حديث ( شهران لا ينقصان رمضان وذو الحجة... - الالباني
- كيف نوفق بين حديث : ( شهران لا ينقصان شهرا عيد... - الالباني