حكم خلع الجورب لمن هو على طهارة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من توضأ، ومسح على الجورب، ثم بعد انتهائه من الوضوء بفترة خلع الجورب، فهل يبطل الوضوء بخلعه للجورب، أم لا؟
الجواب:
إذا مسح الجورب بعد الحدث، ثم خلعه؛ بطل الوضوء عند عامة أهل العلم.
فيه قول شاذ لبعض التابعين، لكن ليس عليه المعول.
الذي عليه عامة أهل العلم أنه يبطل الوضوء إذا خلع الخفين، والجوربين بعد المسح، وقد أحدث قبل ذلك، يبطل الوضوء، نعم.
السؤال: يعني لا يكتفي بغسل الرجل فقط؟
الجواب: لا، يعيد الوضوء، الوضوء كله من أوله.
من توضأ، ومسح على الجورب، ثم بعد انتهائه من الوضوء بفترة خلع الجورب، فهل يبطل الوضوء بخلعه للجورب، أم لا؟
الجواب:
إذا مسح الجورب بعد الحدث، ثم خلعه؛ بطل الوضوء عند عامة أهل العلم.
فيه قول شاذ لبعض التابعين، لكن ليس عليه المعول.
الذي عليه عامة أهل العلم أنه يبطل الوضوء إذا خلع الخفين، والجوربين بعد المسح، وقد أحدث قبل ذلك، يبطل الوضوء، نعم.
السؤال: يعني لا يكتفي بغسل الرجل فقط؟
الجواب: لا، يعيد الوضوء، الوضوء كله من أوله.
الفتاوى المشابهة
- رجل لبس جوربًا على طهارة ، ثم أحدَثَ ، ثم لبس... - الالباني
- رجل لبس جوربين فصلى ما صلى من الصلوات بعد أن م... - الالباني
- حكم اشتراط الطهارة لمن لبس جوربا على جورب - ابن عثيمين
- حكم الجمع في المسح بين الخف والجورب بعد خلع الخف - الفوزان
- بيان مدة المسح على الجوربين - ابن باز
- حكم المسح على الجورب بعد خلعه ولبسه بعد حدث - الفوزان
- حكم المسح على الجوربين لصلاة ثم خلعه - ابن باز
- حكم خلع الجورب لتجديد الوضوء - ابن باز
- حكم الطهارة إذا خلع الجورب بعد مسحه - ابن عثيمين
- حكم خلع الجورب عند كل وضوء - الفوزان
- حكم خلع الجورب لمن هو على طهارة - ابن باز