حكم اعتبار الظهار طلاقاً
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
قال في سبل السلام: لو ظاهر الرجل يريد طلاقًا؛ كان ظهارًا، ولو طلق يريد ظهارًا؛ كان طلاقًا، فهل هذا صحيح؟ وكيف يجمع بينه، وبين إنما الأعمال بالنيات؟
الجواب:
الله جعل الظهار ظهارًا؛ لأن الجاهلية تجعله طلاقًا، فالله حكم بأن الظهار ظهار تحريم، وبين فيه الكفارة في كتابه الكريم، فلا يجعل الطلاق، فإذا قال: أنت علي كظهر أمي، أو كظهر أختي، أو بنتي؛ فإنه ظهار، ولو نواه طلاقًا، بل هو ظهار كما شرع الله ضد أعمال الجاهلية، قد أبطل الله أعمال الجاهلية؛ فيكون له حكم الظهار، وعليه الكفارة، وهي: عتق رقبة، فإن عجز؛ صام شهرين متتابعين، فإن عجز؛ أطعم ستين مسكينًا قبل أن يمسها.
أما إذا قال: أنت طالق، ونوى الظهار، ما يصير ظهارًا؛ لأن هذا ما يرد على الظهار، أنت طالق لفظه صريح الطلاق، فلا ينتقل عن صريح الطلاق إلى معنى آخر.
قال في سبل السلام: لو ظاهر الرجل يريد طلاقًا؛ كان ظهارًا، ولو طلق يريد ظهارًا؛ كان طلاقًا، فهل هذا صحيح؟ وكيف يجمع بينه، وبين إنما الأعمال بالنيات؟
الجواب:
الله جعل الظهار ظهارًا؛ لأن الجاهلية تجعله طلاقًا، فالله حكم بأن الظهار ظهار تحريم، وبين فيه الكفارة في كتابه الكريم، فلا يجعل الطلاق، فإذا قال: أنت علي كظهر أمي، أو كظهر أختي، أو بنتي؛ فإنه ظهار، ولو نواه طلاقًا، بل هو ظهار كما شرع الله ضد أعمال الجاهلية، قد أبطل الله أعمال الجاهلية؛ فيكون له حكم الظهار، وعليه الكفارة، وهي: عتق رقبة، فإن عجز؛ صام شهرين متتابعين، فإن عجز؛ أطعم ستين مسكينًا قبل أن يمسها.
أما إذا قال: أنت طالق، ونوى الظهار، ما يصير ظهارًا؛ لأن هذا ما يرد على الظهار، أنت طالق لفظه صريح الطلاق، فلا ينتقل عن صريح الطلاق إلى معنى آخر.
الفتاوى المشابهة
- هل يعتبر قول الزوج لزوجته أنت مثل أختي ظهاراً؟ - ابن عثيمين
- كفارة الظهار - ابن باز
- حكم الظهار وصوره . - ابن عثيمين
- إذا قال الرجل لزوجته أنت كأختي فهل هذا ظهار ؟ - الالباني
- حكم كفارة الظهار قبل الطلاق البائن - ابن عثيمين
- حكم الظهار وكفارته - ابن باز
- الطلاق الصريح وطلاق الكناية والظهار. - الالباني
- هل تكون الأخت ظهار - الالباني
- هل تسقط كفارة الظهار بطلاق الزوجة؟ - ابن باز
- كفارة الظهار - 2 - الفوزان
- حكم اعتبار الظهار طلاقاً - ابن باز