هل الإصرار على المعاصي خَللٌ في الاعتقاد؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
الإصرار على المعاصي، هل يصحّ أن يُسمَّى الإصرار على المعاصي: خللًا في الاعتقاد؟
الجواب:
إذا أصرُّوا لم تُغفر لهم، قال الله: وَلَمْ يُصِرُّوا [آل عمران:135]، لا بدَّ من عدم الإصرار، شرط الله للمغفرة ألا يُصرَّ؛ ولهذا قال النبيُّ في الحديث الصحيح: الصَّلواتُ الخمسُ والجمعةُ إلى الجمعةِ كفَّاراتٌ لِما بينَهنَّ ما لم تُغْشَ الكبائرُ إذا اجتنبت الكبائر، وهذا مُطابقٌ لقوله سبحانه: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا [النساء:31]، فاشترط في التَّكفير ودخول الجنة اجتناب الكبائر.
س: مَن قال أنَّ المسلم المصرَّ على المعاصي -وهي الكبائر- لا يُسمَّى: مُؤمنًا، بل يُسمَّى: مسلمًا؟
ج: يُسمَّى: مسلمًا، ويُسمَّى: مؤمنًا، ناقص الإيمان.
الإصرار على المعاصي، هل يصحّ أن يُسمَّى الإصرار على المعاصي: خللًا في الاعتقاد؟
الجواب:
إذا أصرُّوا لم تُغفر لهم، قال الله: وَلَمْ يُصِرُّوا [آل عمران:135]، لا بدَّ من عدم الإصرار، شرط الله للمغفرة ألا يُصرَّ؛ ولهذا قال النبيُّ في الحديث الصحيح: الصَّلواتُ الخمسُ والجمعةُ إلى الجمعةِ كفَّاراتٌ لِما بينَهنَّ ما لم تُغْشَ الكبائرُ إذا اجتنبت الكبائر، وهذا مُطابقٌ لقوله سبحانه: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا [النساء:31]، فاشترط في التَّكفير ودخول الجنة اجتناب الكبائر.
س: مَن قال أنَّ المسلم المصرَّ على المعاصي -وهي الكبائر- لا يُسمَّى: مُؤمنًا، بل يُسمَّى: مسلمًا؟
ج: يُسمَّى: مسلمًا، ويُسمَّى: مؤمنًا، ناقص الإيمان.
الفتاوى المشابهة
- هل تصح التوبة من الذنب مع الإصرار على غيره . - ابن عثيمين
- معنى الآية {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُن... - ابن باز
- إصرار الابن على معصية الله - اللجنة الدائمة
- اجتناب الكبائر من شرط دخول الجنة وتكفير السيئات - ابن باز
- خروج المرأة بدون حجاب وإصرارها على ذلك ه... - اللجنة الدائمة
- كثرة الدعاء إلى الله والإصرار عليه - اللجنة الدائمة
- تتمة باب : خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا... - ابن عثيمين
- حكم الاستغفار مع الإصرار على الذنب - ابن باز
- الإصرار على المعصية - اللجنة الدائمة
- هل الإصرار على الصغائر يجعلها كبائر؟ - ابن باز
- هل الإصرار على المعاصي خَللٌ في الاعتقاد؟ - ابن باز