معنى الآية {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ..}
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
مَنْ يُنكر على مَنْ يسمع الأغاني والمجلات والنظر إلى النساء يقول: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ [النساء:31]؟
الجواب:
ما هو معناها إباحة المعاصي، معناها: أن اجتناب الكبائر من أسباب تكفير الصغائر.
والكبائر في تحديدها خلاف بين العلماء: ما هي الكبيرة؟
فالواجب الحذر من جميع المعاصي، الرسول ﷺ قال: ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم فأتوا منه ما استطعتم، والله يقول: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا.. [الحشر:7]، فالواجب الانتهاء عما نهى الله عنه ورسوله، صغائر أو كبائر، جميع الذنوب، جميع المعاصي يجب الحذر منها.
س: وإذا رددنا عليه وقلنا: لا صغيرة مع الإصرار وتكون في حكم الكبيرة؟
الشيخ: كما قال ابن عباس، وأيضًا ما نهى الله عنه يجب أن يُجتنب، وأمر بأن نَجتنب ما نهانا عنه وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا.. [الحشر:7].
مَنْ يُنكر على مَنْ يسمع الأغاني والمجلات والنظر إلى النساء يقول: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ [النساء:31]؟
الجواب:
ما هو معناها إباحة المعاصي، معناها: أن اجتناب الكبائر من أسباب تكفير الصغائر.
والكبائر في تحديدها خلاف بين العلماء: ما هي الكبيرة؟
فالواجب الحذر من جميع المعاصي، الرسول ﷺ قال: ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم فأتوا منه ما استطعتم، والله يقول: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا.. [الحشر:7]، فالواجب الانتهاء عما نهى الله عنه ورسوله، صغائر أو كبائر، جميع الذنوب، جميع المعاصي يجب الحذر منها.
س: وإذا رددنا عليه وقلنا: لا صغيرة مع الإصرار وتكون في حكم الكبيرة؟
الشيخ: كما قال ابن عباس، وأيضًا ما نهى الله عنه يجب أن يُجتنب، وأمر بأن نَجتنب ما نهانا عنه وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا.. [الحشر:7].
الفتاوى المشابهة
- هل الأحاديث التي ذكرت تكفير الذنوب مقيدة باج... - ابن عثيمين
- تكفير التسبيح لصغائر الذنوب دون كبيرها - ابن باز
- هل تكفير السيئات يكون للصغائر فقط؟ - ابن باز
- هل تكفير السيئات يَخُصُّ الصغائر فقط؟ - ابن باز
- هل تكفَّر الصغائر للُمِصّر على الكبائر؟ - ابن باز
- اجتناب الكبائر من شرط دخول الجنة وتكفير السيئات - ابن باز
- اجتناب الكبائر لحصول الوعد - ابن باز
- هل اجتناب الكبائر شرطٌ لتكفير السيئات؟ - ابن باز
- هل قوله صلى الله عليه وسلم ( إذا اجتنبت الكب... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ ...) - ابن باز
- معنى الآية {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُن... - ابن باز