حكم وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الركوع
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما رأيكم في قول الألباني في كتابه "كيفية صلاة النبي ﷺ" أن وضع اليمنى على اليسرى على الصدر بعد الركوع بدعة؟ وما رأيكم في قوله: بتقديم اليدين على الركبتين عند السجود؟
الجواب:
هذا قد نبهناه عليه، قوله: إن وضع اليدين بعد الركوع بدعة، هذا غلط، ونبهناه عليه، وكتبنا في هذا في الصحف منذ مدة، ووضحنا أن وضع اليدين على الصدر قبل الركوع، أو بعد الركوع سنة، وقوله في صفة صلاة النبي أنه بدعة غلط منه -عفا الله عنا وعنه- ولعله يراجع ذلك؛ لأنه رجل جيد، وطيب، وطالب علم، وله نشاط كبير في الحديث -جزاه الله خيرًا- ولكن له أخطاء، وأغلاط مثل غيره، أنا، وهو، وغيرنا، كل له أغلاط، لكن هذا غلط منه -على كل حال- غلط وضع اليدين بعد الركوع، وهو قائم سنة، مثل وضعها قبل الركوع، سواء سواء.
يقول وائل بن حجر : رأيت النبي ﷺ إذا كان قائمًا في الصلاة يضع يده اليمنى على كفه اليسرى، والرسغ، والساعد، هكذا السنة.
وأما عند السجود: فاختلف العلماء، منهم من يرى وضع اليدين قبل، ومنهم من يرى وضع الركبتين.
والأرجح: وضع الركبتين قبل حتى لا يشبه البعير في وضع يديه؛ لأن البعير يبدأ بيديه، فالسنة أن تبدأ برجليك، لا بيديك؛ خلافًا للبعير، كما ثبت عن النبي ﷺ أنه كان إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه -عليه الصلاة، والسلام-.
ما رأيكم في قول الألباني في كتابه "كيفية صلاة النبي ﷺ" أن وضع اليمنى على اليسرى على الصدر بعد الركوع بدعة؟ وما رأيكم في قوله: بتقديم اليدين على الركبتين عند السجود؟
الجواب:
هذا قد نبهناه عليه، قوله: إن وضع اليدين بعد الركوع بدعة، هذا غلط، ونبهناه عليه، وكتبنا في هذا في الصحف منذ مدة، ووضحنا أن وضع اليدين على الصدر قبل الركوع، أو بعد الركوع سنة، وقوله في صفة صلاة النبي أنه بدعة غلط منه -عفا الله عنا وعنه- ولعله يراجع ذلك؛ لأنه رجل جيد، وطيب، وطالب علم، وله نشاط كبير في الحديث -جزاه الله خيرًا- ولكن له أخطاء، وأغلاط مثل غيره، أنا، وهو، وغيرنا، كل له أغلاط، لكن هذا غلط منه -على كل حال- غلط وضع اليدين بعد الركوع، وهو قائم سنة، مثل وضعها قبل الركوع، سواء سواء.
يقول وائل بن حجر : رأيت النبي ﷺ إذا كان قائمًا في الصلاة يضع يده اليمنى على كفه اليسرى، والرسغ، والساعد، هكذا السنة.
وأما عند السجود: فاختلف العلماء، منهم من يرى وضع اليدين قبل، ومنهم من يرى وضع الركبتين.
والأرجح: وضع الركبتين قبل حتى لا يشبه البعير في وضع يديه؛ لأن البعير يبدأ بيديه، فالسنة أن تبدأ برجليك، لا بيديك؛ خلافًا للبعير، كما ثبت عن النبي ﷺ أنه كان إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه -عليه الصلاة، والسلام-.
الفتاوى المشابهة
- ما دليل وضع اليدين على الصدر بعد الركوع؟ - ابن باز
- يقول سئل الإمام أحمد رضي الله عنه عن وضع الي... - ابن عثيمين
- هل يجوز وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع م... - الالباني
- ما حكم وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الر... - ابن عثيمين
- حكم وضع الكف اليمنى على اليسرى بعد الركوع - الفوزان
- يقول هل وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى على... - ابن عثيمين
- وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع من الركوع - ابن عثيمين
- حديث وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد القيام م... - ابن عثيمين
- حكم وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد القيام من... - ابن عثيمين
- حكم وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الركوع - ابن باز
- حكم وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الركوع - ابن باز