المقصود بنسيان الله عز وجل
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
قال سبحانه مخاطبًا الكفار وهم في النار ( فَالْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا ) وقال سبحانه في آية أخرى ( فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى ) فكيف نجمع بين الآيتين؟
الاحابة:
معنى النسيان المذكور في الآيتين مختلف فالنسيان الذي نفاه الله عن نفسه هو النسيان الذي هو بمعنى الغفلة والذهول والله سبحانه منزه عن ذلك؛ لأنه نقص وعيب أما النسيان المثبت لله في قوله تعالى ( نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ) [التوبة : 67] فمعناه تركهم في الضلال وإعراضه سبحانه عنهم وذلك من باب المقابلة والمجازاة فإنهم لما تركوا أوامره وأعرضوا عن دينه تركهم الله وأعرض عنهم وكلمة النسيان لفظ مشترك يفسر في كل مقام بحسبه وعلى مقتضاه اللغوي وهذا مثل مكره سبحانه بالماكرين وسخريته من الساخرين واستهزائه بالمستهزئين كله من باب المجازاة والمقابلة وهو عدل وكمال منه سبحانه
قال سبحانه مخاطبًا الكفار وهم في النار ( فَالْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا ) وقال سبحانه في آية أخرى ( فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى ) فكيف نجمع بين الآيتين؟
الاحابة:
معنى النسيان المذكور في الآيتين مختلف فالنسيان الذي نفاه الله عن نفسه هو النسيان الذي هو بمعنى الغفلة والذهول والله سبحانه منزه عن ذلك؛ لأنه نقص وعيب أما النسيان المثبت لله في قوله تعالى ( نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ) [التوبة : 67] فمعناه تركهم في الضلال وإعراضه سبحانه عنهم وذلك من باب المقابلة والمجازاة فإنهم لما تركوا أوامره وأعرضوا عن دينه تركهم الله وأعرض عنهم وكلمة النسيان لفظ مشترك يفسر في كل مقام بحسبه وعلى مقتضاه اللغوي وهذا مثل مكره سبحانه بالماكرين وسخريته من الساخرين واستهزائه بالمستهزئين كله من باب المجازاة والمقابلة وهو عدل وكمال منه سبحانه
الفتاوى المشابهة
- حكم الأكل والشرب نسيانًا في صيام التطوع - ابن باز
- ما حكم نسيان التشهد الأخير في الصلاة - الفوزان
- هل يجوز أن يوصف الله عز وجل بالنسيان والمكر في... - الالباني
- ألا يقال أن الأفضل أن يقول من نسي القرآن نسي... - ابن عثيمين
- الكلام على معنى قوله - تبارك وتعالى - : (( كَذ... - الالباني
- هل يأتي النسيان في بعض الأحيان بمعنى الإعراض ك... - الالباني
- نسيان القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم من نسي شيئًا من القرآن - ابن باز
- الجواب عن قوله تعالى:" ولقد عهدنا إلى آدم فن... - ابن عثيمين
- الكلام على معنى قوله تعالى (( كذلك أتتك آياتنا... - الالباني
- المقصود بنسيان الله عز وجل - الفوزان