تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على معنى قوله - تبارك وتعالى - : (( كَذ... - الالبانيالشيخ : فسقوا بسبب إعراضهم عن طاعة ربِّهم وبخاصَّة في الصلوات الخمس ؛ تجدهم يعيشون تلك الحياة الضَّنك التي وَصَفَها ربُّنا - عز وجل - للمعرضين عن ذكر ال...
العالم
طريقة البحث
الكلام على معنى قوله - تبارك وتعالى - : (( كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى )) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فسقوا بسبب إعراضهم عن طاعة ربِّهم وبخاصَّة في الصلوات الخمس ؛ تجدهم يعيشون تلك الحياة الضَّنك التي وَصَفَها ربُّنا - عز وجل - للمعرضين عن ذكر الله إعراضًا كاملًا وهم الكفار ، ولهذا المسلم الفاسق المهمل للصلاة نصيبٌ من تلك الحياة الضَّنك بسبب إعراضه عن ذكر الله - عز وجل - ونسيانه - أي : إهماله - ؛ ولذلك قال - تبارك وتعالى - : وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا .
ليس المقصود هنا بالنسيان هو نسيان الذاكرة وإنما المقصود بالنسيان نسيان الطاعة الواجبة عليه ، وبهذه المسألة يقول : إن الحديث الذي يقول أنَّ : مَن نَسِيَ القرآن جاء يوم القيامة و هو أجذَم ، أو كما قيل ، فهذا الحديث الذي يعطي هذه الوعيد الشديد لِمَن يحفظ القرآن فينساه لا يصحُّ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، والآية ليس لها علاقة بهذا الحديث الضعيف حتى نقوِّيَ معناه بالآية ، وإنما المقصود : أَتَتْكَ "" آياتي "" فَنَسِيتَهَا ، أي : أهملتها ، أي .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا .

الشيخ : آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ؛ أي : أنك عاملتها معاملة شيء منسي عندك ؛ كأنك ما تلوت ، كأنك ما قرأت ؛ ولذلك قابل الله - عز وجل - نسيان هذا الإنسان الذي هو بمعنى الإهمال واللامبالاة بقوله - تبارك وتعالى - : وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى ، ربنا - عز وجل - لا ينسى بداهةً ؛ لأن النقصان من نقص البشر ، أما ربنا - عز وجل - فهو لا ينسى ؛ بل قال : سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنسَى ، يعني عصم نبيَّه - عليه السلام - من النسيان ؛ لأنه هو اللائق بعصمته ، إلا ما شاء الله - عز وجل - بحكمته في شريعته ، وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى ؛ أي : تترك هَمَلًا ، أين ؟ لا سمح الله في قعر جهنم في أسفل سافلين ؛ لهذا لا يجوز للمسلم أن يهمل الصلاة ؛ لأن له هذه العاقبة السَّيِّئة في الدنيا قبل الآخرة .

Webiste