هل هناك عمل صالح يحتوي على أكثر من نية ؟ مع ضرب الأمثلة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل جائز أن يجمع بصلاة واحدة بنيتين ؟
الشيخ : هذا الجواب يمكن أن نلحقه بالسؤال السابق ويمكن أن لا نلحقه ، السؤال السابق الجمع بين العقيقة والأضحية عرفنا أن هذا لا يجوز ؛ لأنه فريضة لا تقوم عن فريضة ؛ هذا السؤال إن كان المقصود أن نجمع بين نيتين في عملية واحدة في الفريضة فالجواب لا ؛ أما إذا كان المقصود وهذا هو الغالب من مثل هذا السؤال مثلا رجل دخل المسجد وكان توضأ فهنا يشرع في حقه سنة الوضوء وعندنا سنة الوقت سنة الظهر مثلا وعندنا كمان تحية المسجد فممكن الإنسان يصلي ركعتين وينوي في هذه الركعتين ثلاث نوايا ، هي تحية المسجد هي سنة الوضوء هي سنة الوقت ؟ نقول: نعم يمكن هذا ولكن الأفضل أن يعطي كل نية عملها ؛ لماذا ؟ لأن هذا الذي صلى ركعتين بثلاث نيات فأقل أجر كما جاء في الحديث الصحيح يقول الله عز وجل لملائكته: إذا هم عبدي بحسنة فعملها فاكتبوها له عشر حسنات ، فهذا الذي صلى ركعتين أقل شيء يكتب له عشر حسنات ، أقل شيء يكتب له عشر حسنات وربما يكتب له مئة وربما يكتب له سبع مئة ، على حسب اتقانه للصلاة وخشوعه فيها ونحو ذلك ، فنحن رح نأخذ الآن منشان تقريب الموضوع ، أقل ما يكتب لمن أتى بعبادة إنما هو عشر حسنات ، الذي صلى الركعتين بثلاث نيات حيكتب له عشر حسنات زائد حسنة واحدة مقابل نية ، وزائد حسنة ثانية مقابل نيتين ؛ لأنه هو صلى ركعتين بثلاث نوايا ، النية الأولى تحية المسجد كتب له عشر حسنات لأنه نية مقرونبة بعمل ركعتين كتب له كما قلنا أقل شيء عشر حسنات ، بقي نيتين بدون إيش عمل ، كل نية بحسنة لأنه من تمام الحديث السابق إذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة ، فإذا هذا ما عمل بنيتين وهي نية مثلا الوضوء ونية الوقت ؛ أما نية التحية فأدى لها ركعتين ، إذا هذا يكتب له عشر حسنات زائد حسنتين مقابل نيتين ؛ لكن قلنا آنفا الأفضل كما لا يخفى على الجميع أن يعطي لكل نية عملها ، يصلي ركعتين تحية المسجد ، يصلي ركعتين سنة الوضوء ، يصلي ركعتين سنة الوقت ؛ حينئذ رايح يكتب له على الأقل عشرة زائد عشرة زائد عشرة ثلاثين . تفضل .
السائل : مثلا دخلت المسجد وعرفت مثلا أن المؤذن بدو يقيم الصلاة وما في وقت إلا الركعتين فأيش أختار ، أصلي تحية المسجد أم أصلى السنة مثلا لصلاة الظهر ؟
الشيخ : سامحك الله ، المشكلة الآن تبعك محلولة بجوابي السابق ، أنت مضطر أن تصلي ركعتين ، إذا نقول لك صل ركعتين بثلاث نيات شو الإشكال تبعك ، صل ركعتين بثلاث نيات ؛ لكن لما بكون معك وقت نقول لك صل ثلاث صلوات بثلاث نيات ، أعطي لكل نية عملها ، ركعتين زائد ركعتين زائد ركعتين ؛ هذا الجواب سبق .
الشيخ : هذا الجواب يمكن أن نلحقه بالسؤال السابق ويمكن أن لا نلحقه ، السؤال السابق الجمع بين العقيقة والأضحية عرفنا أن هذا لا يجوز ؛ لأنه فريضة لا تقوم عن فريضة ؛ هذا السؤال إن كان المقصود أن نجمع بين نيتين في عملية واحدة في الفريضة فالجواب لا ؛ أما إذا كان المقصود وهذا هو الغالب من مثل هذا السؤال مثلا رجل دخل المسجد وكان توضأ فهنا يشرع في حقه سنة الوضوء وعندنا سنة الوقت سنة الظهر مثلا وعندنا كمان تحية المسجد فممكن الإنسان يصلي ركعتين وينوي في هذه الركعتين ثلاث نوايا ، هي تحية المسجد هي سنة الوضوء هي سنة الوقت ؟ نقول: نعم يمكن هذا ولكن الأفضل أن يعطي كل نية عملها ؛ لماذا ؟ لأن هذا الذي صلى ركعتين بثلاث نيات فأقل أجر كما جاء في الحديث الصحيح يقول الله عز وجل لملائكته: إذا هم عبدي بحسنة فعملها فاكتبوها له عشر حسنات ، فهذا الذي صلى ركعتين أقل شيء يكتب له عشر حسنات ، أقل شيء يكتب له عشر حسنات وربما يكتب له مئة وربما يكتب له سبع مئة ، على حسب اتقانه للصلاة وخشوعه فيها ونحو ذلك ، فنحن رح نأخذ الآن منشان تقريب الموضوع ، أقل ما يكتب لمن أتى بعبادة إنما هو عشر حسنات ، الذي صلى الركعتين بثلاث نيات حيكتب له عشر حسنات زائد حسنة واحدة مقابل نية ، وزائد حسنة ثانية مقابل نيتين ؛ لأنه هو صلى ركعتين بثلاث نوايا ، النية الأولى تحية المسجد كتب له عشر حسنات لأنه نية مقرونبة بعمل ركعتين كتب له كما قلنا أقل شيء عشر حسنات ، بقي نيتين بدون إيش عمل ، كل نية بحسنة لأنه من تمام الحديث السابق إذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة ، فإذا هذا ما عمل بنيتين وهي نية مثلا الوضوء ونية الوقت ؛ أما نية التحية فأدى لها ركعتين ، إذا هذا يكتب له عشر حسنات زائد حسنتين مقابل نيتين ؛ لكن قلنا آنفا الأفضل كما لا يخفى على الجميع أن يعطي لكل نية عملها ، يصلي ركعتين تحية المسجد ، يصلي ركعتين سنة الوضوء ، يصلي ركعتين سنة الوقت ؛ حينئذ رايح يكتب له على الأقل عشرة زائد عشرة زائد عشرة ثلاثين . تفضل .
السائل : مثلا دخلت المسجد وعرفت مثلا أن المؤذن بدو يقيم الصلاة وما في وقت إلا الركعتين فأيش أختار ، أصلي تحية المسجد أم أصلى السنة مثلا لصلاة الظهر ؟
الشيخ : سامحك الله ، المشكلة الآن تبعك محلولة بجوابي السابق ، أنت مضطر أن تصلي ركعتين ، إذا نقول لك صل ركعتين بثلاث نيات شو الإشكال تبعك ، صل ركعتين بثلاث نيات ؛ لكن لما بكون معك وقت نقول لك صل ثلاث صلوات بثلاث نيات ، أعطي لكل نية عملها ، ركعتين زائد ركعتين زائد ركعتين ؛ هذا الجواب سبق .
الفتاوى المشابهة
- هل فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ولو مرَّة... - الالباني
- هل سنة الظهر القبيلية تسقط تحية المسجد وما حكم... - الالباني
- هل فعل النبي صلى الله عليه وسلم ولو مرة واحدة... - الالباني
- هل يجوز الجهر بالنية قبل الصلاة؟ - ابن باز
- هل سنة الظهر القبلية تسقط تحية المسجد ؟ وما حك... - الالباني
- الكلام على اشتراك النِّيَّة في العبادات كتحية... - الالباني
- هل يجوز جمع نيَّتين في عمل واحد كَمَن كان عليه... - الالباني
- ما حكم الجمع بين نية الصيام ستة من شوال والقضا... - الالباني
- هل يجوز عمل العبادة الواحدة بأكثر من نيَّة ؟ - الالباني
- هل للرجل أن يجمع بين نية تحية المسجد ونية الرك... - الالباني
- هل هناك عمل صالح يحتوي على أكثر من نية ؟ مع ضر... - الالباني