حكم القيام بأداء صلاة احتياطية تعوض نقص الصلوات السابقة
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س147: يقول السائل: أحيانًا في الصلاة يقع لي شرود في الذهن وذهاب الخشوع، فهل يجوز أن أصلي صلاة احتياطية تعوض نقص الصلوات السابقة؟
ج147: الصلاة الاحتياطية غير مشروعة، ولكن عليك أن تجتهد في إحضار قلبك، وخشوعك في صلاتك، وأن تستعيذ باللّه
من الشيطان الرجيم في بدء الصلاة، والاستفتاح الذي تقوله بعد تكبيرة الإحرام، وتحاول إحضار قلبك وفكرك للصلاة، وأن تتعقل الصلاة، هذا هو الواجب عليك، وإن حصل منك بعض الهواجس أو بعض الأفكار، ثم طردتها وعاودت إحضار الصلاة والحضور فيها، فإن هذا لا يضرك إن شاء الله، أما أن تصلي صلاة احتياطية فهذا غير مشروع، أما السنن الرواتب فينبغي للمسلم أن يكثر منها، الرواتب وغير الرواتب، مما هو مشروع ؛ لأن صلاة النافلة تكمل بها صلاة الفريضة، إذا كان في صلاة الفريضة نقص فينبغي للمسلم أن يكون له نصيب من الصلوات النوافل، وأن يحرص على أداء النوافل التي مع الفرائض، قبلها أو بعدها؛ لأن هذه النوافل تكمل بها الفرائض، إذا حصل فيها نقص. أما إعادة الصلاة، كأن يصلي الظهر مثلاً مرتين، صلاة الفريضة لا تعاد إلا إذا اختل شرط من شروطها، أو تركت شيئًا من واجباتها عمداً، إذا ترك شيئًا من شروط الصلاة، أو أركان الصلاة، أو ترك واجبًا من واجباتها عمداً، هذه تعاد، أما مجرد أنها حصل فيها أفكار، أو أوهام، أو وساوس، فهذا لا يقتضي إعادتها
ج147: الصلاة الاحتياطية غير مشروعة، ولكن عليك أن تجتهد في إحضار قلبك، وخشوعك في صلاتك، وأن تستعيذ باللّه
من الشيطان الرجيم في بدء الصلاة، والاستفتاح الذي تقوله بعد تكبيرة الإحرام، وتحاول إحضار قلبك وفكرك للصلاة، وأن تتعقل الصلاة، هذا هو الواجب عليك، وإن حصل منك بعض الهواجس أو بعض الأفكار، ثم طردتها وعاودت إحضار الصلاة والحضور فيها، فإن هذا لا يضرك إن شاء الله، أما أن تصلي صلاة احتياطية فهذا غير مشروع، أما السنن الرواتب فينبغي للمسلم أن يكثر منها، الرواتب وغير الرواتب، مما هو مشروع ؛ لأن صلاة النافلة تكمل بها صلاة الفريضة، إذا كان في صلاة الفريضة نقص فينبغي للمسلم أن يكون له نصيب من الصلوات النوافل، وأن يحرص على أداء النوافل التي مع الفرائض، قبلها أو بعدها؛ لأن هذه النوافل تكمل بها الفرائض، إذا حصل فيها نقص. أما إعادة الصلاة، كأن يصلي الظهر مثلاً مرتين، صلاة الفريضة لا تعاد إلا إذا اختل شرط من شروطها، أو تركت شيئًا من واجباتها عمداً، إذا ترك شيئًا من شروط الصلاة، أو أركان الصلاة، أو ترك واجبًا من واجباتها عمداً، هذه تعاد، أما مجرد أنها حصل فيها أفكار، أو أوهام، أو وساوس، فهذا لا يقتضي إعادتها
الفتاوى المشابهة
- حكم إمامة من لا يحسن أداء الصلاة - الفوزان
- حكم ترك صلاة النوافل مع الاستطاعة - ابن باز
- حكم أداء صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة - ابن باز
- حكم أداء صلاة الرواتب في السفر - الفوزان
- حكم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في الصلاة - ابن باز
- صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة - اللجنة الدائمة
- جمع الصلوات - الفوزان
- التهاون في أداء الصلاة - الفوزان
- حكم أداء صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة احتياطا - الفوزان
- الصلاة الاحتياطية - الفوزان
- حكم القيام بأداء صلاة احتياطية تعوض نقص الصلوات... - الفوزان