تم نسخ النص
فعل الفاحشة في بهيمة أثناء الصيام | اللجنة الدائمة  الفتوى رقم (  14147  )   س: يقول الشاب: إنه في زمن ماضٍ قديم، ظلم نفسه ولم يتحكم بهواه، وأوقعه الشيطان بالفعل ببهيمة – نعوذ بالله – وكذلك كان يعمل العا...
129,918 - مجموع الفتاوى

العالم

فعل الفاحشة في بهيمة أثناء الصيام

اللجنة الدائمة

الفتوى رقم ( 14147 )
س: يقول الشاب: إنه في زمن ماضٍ قديم، ظلم نفسه ولم يتحكم بهواه، وأوقعه الشيطان بالفعل ببهيمة – نعوذ بالله – وكذلك كان يعمل العادة السرية، وقال: إنه عمل العادة السرية وهو صائم في رمضان ، وقال إنه يعلم حرمتها ولكن ظنًّا منه أنه لا يبطل صيامه، وقال إنه في ذلك الوقت محافظ على الصيام عن الأكل والشرب مع طول النهار وشدة الحر ومقيم الصلاة. سؤاله هو: 1 - هل عليه شيء من ناحية الصيام في الأيام التي عمل بها وهو صائم أم لا؟ مع أنه لا يعلم كم عدد الأيام. 2 - هل عليه كفارة بفعله بالبهيمة؟ هذا نص سؤاله أرجو من فضيلتكم إرسال الجواب واضحًا وسريًّا؛ لأني رأيته مهمومًا ونادمًا على ما فعل، حفظكم الله ذخرًا للمسلمين.
ج: يجب على الشاب المذكور التوبة من إتيان البهيمة والعادة السرية والاستغفار، وقضاء عدد الأيام التي أفطر فيها بذلك، ولا كفارة عليه إلا كفارة تأخير القضاء، وهي: إطعام مسكين عن كل يوم أخر قضاءه إلى رمضان آخر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

الإنزال

« التالي السابق »