الإحرام من ميقات المدينة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 17257 )
س: حججت محرمة من الميقات والنية الإفراد، وذهبت إلى مكة مع زوجي ثم ذهبنا إلى المدينة يوم الرابع من ذي الحجة بنفس الملابس وظللنا هناك إلى يوم السابع، وأثناء عودتنا على ميقات ذي الحليفة تحللنا من الإحرام وأحرمنا من جديد بنفس نية الإفراد، وفي مكة طفنا وسعينا من جديد، فهل يلزمنا شيء أم الحج صحيح؟ علمًا بأن الميقات الذي أحرمت منه أولاً هو يلملم.
ج : إذا لم يحصل منكما جماع في تحللكما فليس عليك شيء، وما فعلتيه من تكرار الإحرام خطأ تعذرين فيه بالجهل، وإن كان حصل منكما جماع فإن حجك يعتبر فاسدًا يلزمك قضاؤه من العام القادم، وعليك فدية وهي ذبح بعير في مكة ويوزع لحمه على فقراء مكة وزوجك إن كان مثلك مفردًا للحج فعليه مثل ما عليك من قضاء الحج والفدية.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: حججت محرمة من الميقات والنية الإفراد، وذهبت إلى مكة مع زوجي ثم ذهبنا إلى المدينة يوم الرابع من ذي الحجة بنفس الملابس وظللنا هناك إلى يوم السابع، وأثناء عودتنا على ميقات ذي الحليفة تحللنا من الإحرام وأحرمنا من جديد بنفس نية الإفراد، وفي مكة طفنا وسعينا من جديد، فهل يلزمنا شيء أم الحج صحيح؟ علمًا بأن الميقات الذي أحرمت منه أولاً هو يلملم.
ج : إذا لم يحصل منكما جماع في تحللكما فليس عليك شيء، وما فعلتيه من تكرار الإحرام خطأ تعذرين فيه بالجهل، وإن كان حصل منكما جماع فإن حجك يعتبر فاسدًا يلزمك قضاؤه من العام القادم، وعليك فدية وهي ذبح بعير في مكة ويوزع لحمه على فقراء مكة وزوجك إن كان مثلك مفردًا للحج فعليه مثل ما عليك من قضاء الحج والفدية.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الإحرام من ميقات أهل المدينة المنورة أم... - اللجنة الدائمة
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم الإحرام من غير ميقات أهل البلد - ابن عثيمين
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- حكم من أحرم من جدة وكان ينوي الإحرام من ميقات آخر - ابن باز
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- قوم قصدوا المدينة ومروا بالميقات فهل يلزمهم... - ابن عثيمين
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- ميقات أهل المدينة - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- الإحرام من ميقات المدينة - اللجنة الدائمة