قدمت من بلدها محرمة وقابلها زوجها بجدة وفسخت الإحرام ثم أحرمت بعد مدة وأدت العمرة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 18843 )
س: قدمت إلى المملكة بالطائرة ونويت العمرة في الميقات ونحن بالجو وعندما وصلت إلى مطار جدة وجدت زوجي في انتظاري، وأخذني إلى الفندق بمدينة جدة لنستريح فيه، وبما أنه مرهق من السفر؛ لأنه وصل إلى جدة بعد سفرة طويلة طوال الليل، قال لي بأنه غير قادر للذهاب إلى مكة ، وإن شاء الله بعد أسبوعين أو ثلاثة سنذهب إلى مكة لأداء العمرة، فطاوعته، وبعد ثلاثة أسابيع أحرمنا من الميقات وأديت العمرة على أتم وجه والحمد لله، ثم سافرت إلى بلدي. سؤالي: هل علي شيء بالنسبة لإحرامي للعمرة الأولى التي لم أؤدها ، وكيف أقضي هذه الكفارة وأنا ببلدي الآن؟ جزاكم الله عنا كل خير.
ج : إذا كان لم يحصل جماع في الفترة التي بقيتم فيها في جدة فإن العمرة صحيحة وأنتم باقون على إحرامكم الأول، وإحرامكم الثاني لا قيمة له، وإن كان حصل منكم جماع في الفترة المذكورة فتعتبر العمرة التي أديتيها فاسدة، وعليك العودة لقضائها بأن تحرمي من الميقات
الذي أحرمت منه في العمرة الأولى، وعليك ذبح شاة في مكة تجزئ في الأضحية توزع على فقراء الحرم ، ولا تأكلي منها شيئًا، وإذا كان زوجك قد أحرم بالعمرة حين استقباله لك وقد حصل بينكما جماع فإنه يلزمه مثل ما ذكرناه لك من قضاء العمرة ووجوب الدم، وما حصل من الغلط في لبس المخيط وغيره من محظورات الإحرام يعفى عنه بسبب الجهل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: قدمت إلى المملكة بالطائرة ونويت العمرة في الميقات ونحن بالجو وعندما وصلت إلى مطار جدة وجدت زوجي في انتظاري، وأخذني إلى الفندق بمدينة جدة لنستريح فيه، وبما أنه مرهق من السفر؛ لأنه وصل إلى جدة بعد سفرة طويلة طوال الليل، قال لي بأنه غير قادر للذهاب إلى مكة ، وإن شاء الله بعد أسبوعين أو ثلاثة سنذهب إلى مكة لأداء العمرة، فطاوعته، وبعد ثلاثة أسابيع أحرمنا من الميقات وأديت العمرة على أتم وجه والحمد لله، ثم سافرت إلى بلدي. سؤالي: هل علي شيء بالنسبة لإحرامي للعمرة الأولى التي لم أؤدها ، وكيف أقضي هذه الكفارة وأنا ببلدي الآن؟ جزاكم الله عنا كل خير.
ج : إذا كان لم يحصل جماع في الفترة التي بقيتم فيها في جدة فإن العمرة صحيحة وأنتم باقون على إحرامكم الأول، وإحرامكم الثاني لا قيمة له، وإن كان حصل منكم جماع في الفترة المذكورة فتعتبر العمرة التي أديتيها فاسدة، وعليك العودة لقضائها بأن تحرمي من الميقات
الذي أحرمت منه في العمرة الأولى، وعليك ذبح شاة في مكة تجزئ في الأضحية توزع على فقراء الحرم ، ولا تأكلي منها شيئًا، وإذا كان زوجك قد أحرم بالعمرة حين استقباله لك وقد حصل بينكما جماع فإنه يلزمه مثل ما ذكرناه لك من قضاء العمرة ووجوب الدم، وما حصل من الغلط في لبس المخيط وغيره من محظورات الإحرام يعفى عنه بسبب الجهل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الإحرام بالعمرة من الحرم - اللجنة الدائمة
- من قدم من المدينة يريد العمرة ولم يحرم - اللجنة الدائمة
- إذا قدم للعمل ثم بدا له العمرة أحرم من م... - اللجنة الدائمة
- يقول أنا أنوي السفر إلى بلدي ولكني أريد قبل... - ابن عثيمين
- حكم من أتى جدة لقضاء عمل ثم أحرم منها بالعمرة - ابن باز
- القادم إلى جدة وهو يريد العمرة فمن أين يحرم - اللجنة الدائمة
- الإحرام من جدة من غير أهلها - اللجنة الدائمة
- نزول دم الحيض بعد الإحرام بالعمرة - اللجنة الدائمة
- الإحرام من جدة - الفوزان
- الإحرام من جدة - اللجنة الدائمة
- قدمت من بلدها محرمة وقابلها زوجها بجدة و... - اللجنة الدائمة