حكم الجمع بين حديث الدنيا ملعونة وحديث لا تسبوا الدهر
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س68: يقول السائل، أبو محمد من جدة: هل هناك تعارض بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم: قال الله يسب ابن آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار وبين قوله في حديث آخر: الدنيا ملعونة ملعون ما فيها.... إلى
آخر الحديث؟
ج68: ليس بينهما تعارض، الدهر ليس من أسماء الله سبحانه وتعالى، وأما قوله سبحانه في الحديث القدسي: لا تسبوا الدهر فأنا الدهر قد فسره بقوله: أقلب الليل والنهار فمعنى أنا الدهر: أو إن الله هو الدهر أي: أن الله هو الذي يدبر الأمر وليس الدهر أو الوقت، وأما اللعن في قوله صلى الله عليه وسلم: الدنيا ملعونة فالمراد باللعن هنا الذم، أي: أنها مذمومة لمن اغتر بها واعتمد عليها فهي تهلكه.
آخر الحديث؟
ج68: ليس بينهما تعارض، الدهر ليس من أسماء الله سبحانه وتعالى، وأما قوله سبحانه في الحديث القدسي: لا تسبوا الدهر فأنا الدهر قد فسره بقوله: أقلب الليل والنهار فمعنى أنا الدهر: أو إن الله هو الدهر أي: أن الله هو الذي يدبر الأمر وليس الدهر أو الوقت، وأما اللعن في قوله صلى الله عليه وسلم: الدنيا ملعونة فالمراد باللعن هنا الذم، أي: أنها مذمومة لمن اغتر بها واعتمد عليها فهي تهلكه.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف :وفي رواية : ( لا تسبوا الدهر... - ابن عثيمين
- سب الدهر - الفوزان
- قال المؤلف "فأما قوله، صلى الله عليه وسلم،:... - ابن عثيمين
- هل الدهر من أسماء الله وكيف توجيه الحديث:" ي... - ابن عثيمين
- هل هناك تعارض بين قوله صلى الله عليه وسلم "... - ابن عثيمين
- هل حديث"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها ..." يوه... - ابن عثيمين
- سب الدهر - اللجنة الدائمة
- ما معنى الدهر في حديث "لا تسبوا الدهر"؟ - ابن باز
- سب الدهر - اللجنة الدائمة
- حكم سب الدهر وهل منه حديث: (الدنيا ملعونة) ؟ - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين حديث الدنيا ملعونة وحديث لا تسبوا... - الفوزان