تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إسقاط الديون المستحقة على المعسرين واعتب... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  14661  )   س: لدي سؤال حول أنني دائن لأشخاص كانوا أغنياء، ثم صاروا فقراء معسرين، ولم يستطيعوا تسديد أموالي المستحقة طرفهم، وبعضهم معه صكو...
العالم
طريقة البحث
إسقاط الديون المستحقة على المعسرين واعتبارها من الزكاة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 14661 )
س: لدي سؤال حول أنني دائن لأشخاص كانوا أغنياء، ثم صاروا فقراء معسرين، ولم يستطيعوا تسديد أموالي المستحقة طرفهم، وبعضهم معه صكوك إعسار أو اشتهر عنهم ذلك من خلال العرف أو أقربائهم، أو بعض الثقات من الناس يشهدون بإعسارهم، فهل يجوز لي إسقاط هذه الديون المستحقة لي طرف هؤلاء المعسرين وأعتبرها من أموال الزكاة المستحقة علي، خاصة وأنني مستحق علي زكاة متأخرة من سنوات، ولا يوجد عندي سيولة حاليًّا لسدادها؛ نتيجة لتأخر بعض الناس المدينين في السداد للأموال المستحقة طرفهم. أفيدونا أفادكم الله، وهل هذا الحكم يدخل في حكم الآية الكريمة من سورة البقرة رقم ( 279 ): وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ صدق الله العظيم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ج: لا يجوز لك إسقاط الديون المستحقة لك على المعسرين واعتبارها من الزكاة ؛ لأن ذلك وقاية لمالك بمالك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste