المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 18793 )
س 1: جاء في الأثر: ( أن المؤذن أملك بالأذان وأن الإمام أملك بالإقامة )، هل ملكية الإمام للإقامة هي لوقتها أم أنه يستطيع أن يصرفها عن المؤذن إلى غيره؟
ج 1: معنى الحديث: أن الإمام هو الذي يأمر بإقامة الصلاة وليس معناه أن يأمر غير المؤذن بها من غير عذر؛ لأن هذا خلاف السنة؛ لما رواه أبو داود والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أذن فهو يقيم وقال الترمذي : والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم أن من أذن فهو يقيم وتلقيهم الحديث بالقبول مما يقوي الحديث. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 1: جاء في الأثر: ( أن المؤذن أملك بالأذان وأن الإمام أملك بالإقامة )، هل ملكية الإمام للإقامة هي لوقتها أم أنه يستطيع أن يصرفها عن المؤذن إلى غيره؟
ج 1: معنى الحديث: أن الإمام هو الذي يأمر بإقامة الصلاة وليس معناه أن يأمر غير المؤذن بها من غير عذر؛ لأن هذا خلاف السنة؛ لما رواه أبو داود والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أذن فهو يقيم وقال الترمذي : والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم أن من أذن فهو يقيم وتلقيهم الحديث بالقبول مما يقوي الحديث. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- بالنسبة لدعاء الأذان هل يشرع للإقامة كذلك.؟ - الالباني
- هل يتابع المؤذن في الإقامة ؟ - ابن عثيمين
- أذن المؤذن وبعد الأذان خرج المؤذن ليتوضأ - اللجنة الدائمة
- هل يجوز للمؤذن أن يصلي على النبي حين الأذان وح... - الالباني
- ما معنى حديث ( الإمام أولى بالإقامة ) ؟ - ابن عثيمين
- إذا تأخر الإمام عن الحضور إلى المسجد عن موعد... - ابن عثيمين
- الإقامة هل تكون من غير المؤذن - اللجنة الدائمة
- ما معنى حديث : ( المؤذِّن أَمْلَكُ بالأذان ، و... - الالباني
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول ال... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث" المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك... - الالباني
- المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة - اللجنة الدائمة