تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نكاح خالة الزوجة من الرضاعة - اللجنة الدائمة س: أفيدكم بأنني رجل متزوج وأريد الزواج من امرأة أخرى ولكن هذه المرأة تكون خالة لزوجتي من الرضاعة أي أن أم زوجتي راضعة من أم المرأة التي أريد الزواج منه...
العالم
طريقة البحث
نكاح خالة الزوجة من الرضاعة
اللجنة الدائمة
س: أفيدكم بأنني رجل متزوج وأريد الزواج من امرأة أخرى ولكن هذه المرأة تكون خالة لزوجتي من الرضاعة أي أن أم زوجتي راضعة من أم المرأة التي أريد الزواج منها خمس رضعات. هل الشرع يبيح لي الزواج منها؟ أفتوني في ذلك.
ج: إذا كان الواقع كما ذكر من أن أم زوجتك قد رضعت من أم
المرأة التي تريد الزواج بها خمس رضعات متفرقات في الحولين فإنه لا يجوز لك أن تتزوج بهذه المرأة؛ لأنها خالة من الرضاع لزوجتك، والجمع بين المرأة وخالتها محرم؛ لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله علي ه وسلم قال: لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها متفق عليه، وسواء كان الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها من النسب أو الرضاع؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة متفق عليه وفي رواية أخرى عن عائشة رضي الله عنها: أن عمها من الرضاعة يسمى أفلح استأذن عليها فحجبته فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا تحتجبي منه فإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب متفق عليه، وهذا لفظ مسلم وأخرج الإمام أحمد والترمذي نحوه.


Webiste