تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤالها الثاني تقول بعض الناس الذين يعملون في... - ابن عثيمينالسائل : سؤالها الثاني تقول بعض الناس الذين يعملون في إحدى القطاعات التابعة للحكومة يقومون ببيع بعض الممتلكات الخاصة بالدولة خفية فهل يجوز لهم ذلك وهل ي...
العالم
طريقة البحث
سؤالها الثاني تقول بعض الناس الذين يعملون في إحدى القطاعات التابعة للحكومة يقومون ببيع بعض الممتلكات الخاصة بالدولة خفية فهل يجوز لهم ذلك وهل يجوز شراؤها منهم أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤالها الثاني تقول بعض الناس الذين يعملون في إحدى القطاعات التابعة للحكومة يقومون ببيع بعض الممتلكات الخاصة بالدولة خفية فهل يجوز لهم ذلك وهل يجوز شراؤها منهم أم لا؟

الشيخ : هذا حرام عليهم أن يبيعوا شيئا من أموال الدولة خفاء ويُعتبر عملهم هذا سيّئا من وجهين، الوجه الأول: الخيانة والخيانة قد نهى الله عنها في قوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ .
والوجه الثاني: أكل المال بالباطل فإنه لا يحق لهم شيء من مال الحكومة إلا على الوجه المشروع ويجب على من علِم بحال هؤلاء، يجب عليه أن يبلغ عنهم الدولة حتى يردّوهم إلى صوابهم ويُعاقبوهم على هذا الفعل لأن هذا فعل محرّم والعياذ بالله وكما قلت إنه محرم من وجهين، من جهة الخيانة ومن جهة أكل المال بالباطل.

السائل : نعم، هذه رسالة من المستمع محمود مغربي من جمهورية مصر العربية، بعث.

Webiste