تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض المتاجر يوجد بها صرافة تخدم الزبائن... - اللجنة الدائمة س: لدى أحد الإخوة نقطة بيع (شراء) في متجره وهذه الصرافة تخدم زبائنه ومن يحتاج إلى سيولة مالية أكثر أو أقل من (100) ريال. هذا الجهاز يحتاج إلى توصيلة ها...
العالم
طريقة البحث
بعض المتاجر يوجد بها صرافة تخدم الزبائن بالسحب من حسابهم مقابل مبلغ من المال
اللجنة الدائمة
س: لدى أحد الإخوة نقطة بيع (شراء) في متجره وهذه الصرافة تخدم زبائنه ومن يحتاج إلى سيولة مالية أكثر أو أقل من (100) ريال. هذا الجهاز يحتاج إلى توصيلة هاتفية وكهرباء وعامل ليقوم بخدمة العملاء. مثال توضيحي: إذا حضر أحد المواطنين ورغب في سحب خمسين ريالاً من حسابه في البنك فيقوم صاحب المتجر بتمرير بطاقة الصراف على الجهاز وينتظر حتى تقبل العملية إن وجد رصيد في حساب المواطن لدى البنك وبعد ذلك تظهر النتيجة على ورقة من الجهاز بأن العملية مقبولة، ثم يقوم صاحب المتجر بإعطاء المواطن خمسة وأربعين ريالاً بعد خصم خمسة ريالات عمولة خدمة الجهاز .
لذا آمل من فضيلتكم فتوانا في جواز ذلك أو حرمته.

ج: لا يظهر مانع شرعي يمنع من مثل ذلك؛ لأن صاحب المحل التجاري يقدم بواسطة هذه الآلة خدمة للآخرين ويحق له أخذ مبلغ مالي على هذه الخدمة، إلا أن ذلك المبلغ يجب أن يكون ثابتًا في كل عملية؛ لأن الخدمة واحدة، ووصف السائل تلك الخدمة بأنها بيع أو صرافة وصف غير صحيح بل هي إجازة.


Webiste