تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول لقد توفي جدي لأبي وترك أربعة أبناء منهم... - ابن عثيمينالسائل : تقول لقد توفي جدي لأبي وترك أربعة أبناء منهم والدي وأربع بنات وكانت كل تركته بيد ابنه الأكبر من أموالٍ نقديةٍ وأراض زراعيةٍ ومواشي وقد توفي وال...
العالم
طريقة البحث
تقول لقد توفي جدي لأبي وترك أربعة أبناء منهم والدي وأربع بنات وكانت كل تركته بيد ابنه الأكبر من أموالٍ نقديةٍ وأراضيٍ زراعيةٍ ومواشي وقد توفي والدي فقام كل واحدٍ من أعمامي بأخذ نصيبه من أخيه الأكبر إلا أبي لم يسلموا إلي نصيبه فأنا ابنته الوحيدة فليس لي إخوة ولا أخوات فهل لي الحق في مطالبته بحق أبي من جدي أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول لقد توفي جدي لأبي وترك أربعة أبناء منهم والدي وأربع بنات وكانت كل تركته بيد ابنه الأكبر من أموالٍ نقديةٍ وأراض زراعيةٍ ومواشي وقد توفي والدي فقام كل واحدٍ من أعمامي بأخذ نصيبه من أخيه الأكبر إلا أبي لم يسلموا إلي نصيبه فأنا ابنته الوحيدة فليس لي إخوة ولا أخوات فهل لي الحق في مطالبته بحق أبي من جدي أم لا؟

الشيخ : الجواب هو أن لك الحق في أن تُطالبي بنصيبك من أبيك الذي ورثه من جدك لأنك مستحقة لما تستحقين منه ولكن اعلمي أنه ليس لك من أبيك إلا نصف المال والباقي يكون لأوْلى رجل ذكر وأوْلى العصبة في هذه المسألة التي ذكرتي هم أعمامك لأن أباك يكون قد مات عن بنت وعن ثلاثة إخوة وفي هذه الحال يكون للبنت النصف وللإخوة الثلاثة الباقي إذا كانوا على قيد الحياة وإذا كان أحدهم هو الباقي صار الباقي له وحده دون أبناء أخويْه وإن ماتوا كلهم قام أبناؤهم مقامهم أما بنات الإخوة فإنه ليس لهن حق من التعصيب. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.
هذا المستمع محمد محمود عبد الرحمان من الأردن.

Webiste