تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الإذن إجراء العملية الضرورية من المريض أ... - اللجنة الدائمة الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام، من معالي ...
العالم
طريقة البحث
الإذن إجراء العملية الضرورية من المريض أو وليه
اللجنة الدائمة
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام، من معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني، مدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، بكتابه رقم (1/10682/2009 )
وتاريخ 9/10/1430 هـ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2405) وتاريخ 11/10/1430 هـ، وقد سأل معاليه أسئلة، وبعد دراسة اللجنة لها أجابت بما يلي: س1: طفل يبلغ من العمر ثمانية أعوام، تتطلب حالته تدخلاً طبيًّا لإنقاذ حياته وبصفة عاجلة، وبالرغم من جميع المحاولات الممكنة من الطاقم الطبي لشرح حالته للأبوين، استمر رفضهما لإنقاذ حياته، ماذا على الأطباء فعله؟

ج1: يجب تدخل الأطباء لإنقاذ حياة هذا الطفل الذي رفض أبواه تدخلهم لإنقاذ حياته؛ لأن إذنهما غير معتبر في هذه الحالة؛ لتحقق الضرر بعدم الموافقة.
س2: أستاذ جامعي يبلغ من العمر (39 عامًا)، شُخِّصَ بألم حاد بالبطن بسبب ثقب معوي داخلي، شعر الأطباء بوجوب إجراء عملية في الحال، وإلا ستتطور حالة المريض وقد يتوفى، ولم يكن هناك أي احتمالية لعلاج آخر، إلا أنه رفض إجراء العملية بعد شرح مطول من قبل الأطباء، واحتمالية وفاته بعد إرادة الله، ويعتبر المريض في كامل قواه العقلية حسب الطبيب النفسي الذي فحصه، هل يقبل الأطباء رغبته في عدم إجراء العملية أم يجبرونه رغمًا عن إرادته لإجراء العملية بالقوة؟
ج2: إذا كان الحال كما ذكر، فإنه يتم إجراء العملية لهذا المريض
من دون إذنه؛ لما في ذلك من إنقاذه ودفع الهلكة عنه.

س3: زوجة تبرعت بإحدى كليتيها لزوجها المريض بالفشل الكلوي، وكانت عملية الزراعة ناجحة، وبعد مرور سنتين من إجراء عملية الزراعة طلقها زوجها، وتطالب الزوجة برد كليتها المزروعة لزوجها السابق، ماذا على الأطباء فعله؟
ج3: لا يستجاب لطلبها؛ لكونها متبرعة، وقد تم تبرعها لزوجها وما حدث بعد ذلك لا يبطل التبرع.
س4: شابة تبلغ (23) عامًا ليست بكامل وعيها لأخذ موافقتها على إجراء عملية ضرورية ولكونها ليست مصيرية لإنقاذ حياتها - وغالبًا أن الشابة لن ترجع لوعيها - والدها يرغب بإجراء العملية لها، ولكن زوجها يرفض رغم محاولات الطاقم الطبي شرح ضرورة إجراء العملية لها. ماذا على الأطباء فعله؟
ج4: يجب على الأطباء فعل ما يرون فيه تحقيق مصلحة المريض، وفي هذه الحال يكتفى بموافقة الأب، ولو لم يوافق الزوج؛ لسقوط حقه، بوجوب دفع الهلكة عنها.
س5: امرأة حامل في شهرها التاسع، تحتاج إلى عملية قيصرية لإنقاذ حياة الطفل، ترفض الحامل إجراء العملية القيصرية مع كل محاولات الطاقم الطبي الشرح لها بضرورة إنقاذ حياة الطفل. ماذا على الأطباء فعله؟
ج5: على الأطباء أن يتدخلوا لإنقاذ حياة الطفل ودفع الضرر
عنه، ما لم يكن في ذلك خطر على حياة الأم.

س6: رجل يبلغ من العمر (23 عامًا)، ليس بكامل قواه العقلية (متلازمة داون) لا يعي حتى أبسط الأمور، أحضره والده إلى المستشفى ليتبرع بإحدى كليتيه لأخيه المصاب بفشل كلوي، الطبيب لاحظ أن الشاب لم يستوعب حقيقة ما يجري له. ماذا على الطبيب فعله، هل يقبله كمتبرع؟
ج6: لا يجوز لولي القاصر أن يتبرع بشيء من أعضائه؛ لأن تصرف الولي منوط بالمصلحة ولا مصلحة للقاصر في هذا الأمر بل فيه مضرة عليه.


Webiste