تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لي اخوة رضعوا مع ابنة خالتي من خالتي أكثر من... - ابن عثيمينالسائل : السؤال الثاني يقول لي ابنة خالة وقد ارتضعت مع إخوتي الذين هم أصغر مني بأن ارتضع إخوتي من أمها أكثر من ثلاث مرات ..الشيخ : أعد السؤال؟السائل : ي...
العالم
طريقة البحث
لي اخوة رضعوا مع ابنة خالتي من خالتي أكثر من ثلاث رضعات فهل يصح لي أن أتزوجها علما أني لم أرضع من أمها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الثاني يقول لي ابنة خالة وقد ارتضعت مع إخوتي الذين هم أصغر مني بأن ارتضع إخوتي من أمها أكثر من ثلاث مرات ..

الشيخ : أعد السؤال؟

السائل : يقول لي ابنة خالة وقد ارتضعت مع إخوتي الذين هم أصغر مني بأن ارتضع إخوتي من أمها أكثر من ثلاث مرات فهل يصح أن أتقدّم لخطبتها زوجة لي، أما أنا فلم أرضع من أمها؟

الشيخ : إذا كنت أنت لم ترضع من أمها وهي لم ترضع من أمك فإنه يجوز لك أن تتزوّج بها لأنه لا صلة بينك وبينها في هذه الحال فليست أختاً لك ولا أنت أخ لها، أما إخوتك الذين رضعوا أكثر من ثلاث مرات فإنهم إن رضعوا خمس مرات صاروا إخوة لها، إذا كانوا رضعوا من أمها أكثر من خمس مرات أما إذا رضعوا ثلاثًا أو أربعاً أو دون ذلك فإنهم لا يكونون إخوة لأن الرضاع المحرّم ما بلغ خمس مرات.
قالت عائشة رضي الله عنها " كان فيما أنزل من القرأن عشر رضعات يحرّمن فنسخن بخمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي فيما يتلى من القرأن " فهذا دليل على أن المحرّم خمس رضعات لا أقل ويُشترط أيضاً أن يكون هذا الرضاع في زمن الإرضاع وهو ما كان قبل الفِطام على رأي بعض أهل العلم أو ما كان قبل الحولين على الرأي الأخر. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste