تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : لقد رضعت من عمتي أخت والدي و كذل... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : لقد رضعت من عمتي أخت والدي وكذلك رضعت بنت خالي منها فهل هناك علاقة رحم بيني وبين بنت خالي؟الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن الرضاع لا ي...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : لقد رضعت من عمتي أخت والدي و كذلك رضعت بنت خالي منها فهل هناك علاقة رحم بيني و بين بنت خالي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : لقد رضعت من عمتي أخت والدي وكذلك رضعت بنت خالي منها فهل هناك علاقة رحم بيني وبين بنت خالي؟

الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن الرضاع لا يؤثر إلا إذا كان خمس رضعات وفي زمن الرضاع انتبه خمس رضعات وفي زمن الرضاع فإذا كان أربع رضعات؟ فلا أثر له، يعني لو رضع الطفل من امرأة أربع مرات فإنه لا يكون ولدا لها لابد من خمس رضعات لقول عائشة رضي الله عنها: كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخن بخمس رضعات معلومات وعلى هذا فلا يحرم ما دون الخمس ولابد أن يكون ذلك في زمن الرضاع وهو ما قبل الحولين وقبل الفطام، لكن العلماء اختلفوا لو فطم قبل الحولين فهل يعتبر الرضاع بعد الفطام أو لا؟ ولم تم الحولان قبل أن يفطم فهل يعتبر ما بعد الحولين أم لا؟ من العلماء من يقول العبرة بالفطام ومنهم من يقول العبرة بالحولين فما بعد الحولين لا يؤثر وما قبلهما مؤثّر وعلى كل حال يشترط أن يكون الرضاع في زمن الإرضاع فرضاع الكبير لا يؤثر يعني لو أن امرأة أرضعت من له سبع سنوات ويتغذّى بالطعام فإنه لا يكون ولداً لها ولو أرضعته عشر مرات لأن الرضاع في غير زمنه فلابد إذن من أمرين: الأمر الأول أن يكون عدد الرضعات خمساً والثاني أن يكون في زمن الرضاع وهنا تنحل المشكلة التي يسأل عنها بعض الناس يقول لو أن الإنسان رضع من لبن زوجته هل يكون ولداً لها؟ أيش الجواب؟
الطالب : لا.

الشيخ : لماذا؟
الطالب : ليس في زمن الرضاع.

الشيخ : طيب ليس في زمن الرضاع وإلا لو كان الأمر كذلك لكان مشكلا لكان كل امرأة لا تريد زوجها تجعل له دلة من الحليب كل صباح وإذا أتم خمسة أيام قالت الحمد لله أنا الآن انتهيت منك! أنا أمّك من الرضاع وأنت ابني من الرضاع وتحرم علي! لكن لابد أن يكون الرضاع في زمن الرضاع فأما رضاع الكبير فإنه لا أثر له، طيب ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إياكم والدخول على النساء، قالوا يا رسول الله أرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت الحمو يعني قريب الزوج يعني أخ الزوج إذا دخل على زوجة أخيه فإنه الموت والموت يعني فرّ منه، لاتمكن أخاك أو عمّك أو خالك من الدخول على امرأتك لأن الرسول حذّر منه قال الحمو الموت ولا تمكن أباك أو جدّك من الدخول على امرأتك هل توافقون على هذا؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا، لماذا؟
الطالب : ...

الشيخ : لأنه محرم فأبو الإنسان محرم لزوجته وجد الإنسان من قبل الأم أو من قبل الأب محرم لزوجته، لكن أخوه وعمه وخاله وابن أخيه وابن عمّه ليس محرما ويجب أن نعلم أن الأمر خطير في هذه المسألة وإن كان بعض الناس هداهم الله يتهاونون بها يوجد بعض الناس عنده أخ شاب وله زوجة ويخرج من بيته وأخوه عند زوجته هذا خطر عظيم وكم من فتنة حصلت بذلك، وكم من عرض هتك بمثل هذه الحال فالواجب الحذر من هذه المسألة
طيب إذن الرضاع لابد فيه من شرطين الشرط أن يكون خمس رضعات فأكثر والثاني أن يكون في زمن الرضاع، وبناء على هذا نقول لهذا السائل الذي رضع من امرأة وبنت خالته رضعت من هذه المرأة نقول إنه لا يجوز له أن يتزوّج بها لأنه صار أخاها من الرضاع بشرط أن يكون عدد الرضعات خمساً، طيب لو رضع هو من امرأة خمس رضعات ورضعت الأنثى من هذه المرأة أربع مرات هل تحرم عليه؟
الطالب : لا

الشيخ : انتبه يا شيخ! رضع من المرأة خمس مرات صار ولداً لها أم لا؟
الطالب : نعم

الشيخ : رضعت أنثى من هذه المرأة أربع مرات هل يجوز أن يتزوج هذه الأنثى؟
الطالب : نعم

الشيخ : ليش؟
الطالب : ...

الشيخ : لأن الأنثى رضعت أربع مرات فلا تكون أختاً له، طيب لو رضع رجل من امرأة ولها أولاد من زوج سابق، رضع خمس مرات ولها أولاد من زوج سابق هل يكون الأولاد من الزوج السابق إخوة لهذا الذي رضع أو لا؟
الطالب : نعم

الشيخ : إخوة؟
الطالب : ...

الشيخ : إخوة؟
الطالب : نعم.

الشيخ : من الأم أو من الأب؟
الطالب : ...

الشيخ : إخوة من الأم، نعم أخوة من الأم ولو رضع من امرأة وتزوجّت آخر بعد الزوج الأول الذي رضع منها وهي في عصمته وأتت بأولاد من الزوج الثاني هل يكونون إخوة للذي رضع منها من الزوج الأول؟ نعم، إخوة من أيش؟ من الأم أيضاً

Webiste