الماء إذا بلغ قلتين لا يتأثر بالنجاسة
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 20374 )
س 2: قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا بلغ الماء القلتين لم يحمل الخبث هل معناه إذا بلغ الماء القلتين ثم وقع فيه نجاسة كثيرة لم يكن بذلك نجسًا؟ نرجو التوضيح .
ج 2: المراد بالحديث الوارد في السؤال: أن الماء إذا بلغ قلتين فأكثر فإنه لا يتأثر بالنجاسة التي تقع فيه غالبًا؛ لكثرته وعدم تأثره بها لاستهلاكها فيه، وهذا إذا لم يتغير لونه ولا طعمه ولا ريحه بهذه
النجاسة، وليس مراد النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا ينجس مطلقًا بل إن الماء الطهور إذا تغير لونه أو ريحه أو طعمه بوقوع النجاسة فيه، فإنه ينجس ولو كان الماء كثيرًا، وقد أجمع العلماء على ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 2: قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا بلغ الماء القلتين لم يحمل الخبث هل معناه إذا بلغ الماء القلتين ثم وقع فيه نجاسة كثيرة لم يكن بذلك نجسًا؟ نرجو التوضيح .
ج 2: المراد بالحديث الوارد في السؤال: أن الماء إذا بلغ قلتين فأكثر فإنه لا يتأثر بالنجاسة التي تقع فيه غالبًا؛ لكثرته وعدم تأثره بها لاستهلاكها فيه، وهذا إذا لم يتغير لونه ولا طعمه ولا ريحه بهذه
النجاسة، وليس مراد النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا ينجس مطلقًا بل إن الماء الطهور إذا تغير لونه أو ريحه أو طعمه بوقوع النجاسة فيه، فإنه ينجس ولو كان الماء كثيرًا، وقد أجمع العلماء على ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- بيان المقدار المنجس للماء من النجاسة - الفوزان
- حكم الماء المتغير بالنجاسة - الفوزان
- شرح قول المصنف :" وإن بلغ قلتين وهو الكثير و... - ابن عثيمين
- هل يختلف تأ ثر الماء بالنجاسة فيما إذا كان و... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخ... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث : ( إذا كان الماء قلتين لم يحمل ا... - الالباني
- ما مقدار القلتين الواردة في الحديث ( إذا بلغ ا... - الالباني
- حكم الماء الملاقي للنجاسة - ابن باز
- حكم الماء إذا وقعت فيه نجاسة - ابن عثيمين
- حكم طهارة الماء دون القلتين إذا خالطته نجاسة - ابن باز
- الماء إذا بلغ قلتين لا يتأثر بالنجاسة - اللجنة الدائمة