الرسم العثماني
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16709 )
س: قال الله تعالى: فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْـزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لاَ إِلَهَ إِلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ولأنه لم تكتب النون الساكنة المدغمة في اللام في كلمة ( فإن لم ) أول الآية، ولأنها كُتبت في عدة مواضع من المصحف رغم إدغامها إلا في هذه الآية حسب ما ظهر لي. آمل من سماحتكم إفتائي حول السبب في عدم كتابة النون الساكنة في هذه الآية.
ج : قد أجمع المسلمون على وجوب كتابة المصحف بالرسم العثماني ، وأنه لا تجوز مخالفته إلى غيره من أنواع الرسم؛ ولهذا اعتنى العلماء بقواعد الرسم وضوابطه في مباحث من كتب علوم القرآن مثل: ( الإتقان ) للسيوطي - رحمه الله - وفي كتب مفردة للرسم مثل: ( إيقاظ الأعلام بوجوب اتباع رسم مصحف الخليفة عثمان الإمام ) للشيخ محمد الخضر المالكي - رحمه الله تعالى - ومن هذه القواعد للرسم العثماني: ( قاعدة الفصل والوصل ) ومن أمثلتها الآية رقم 14 من سورة هود: فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ الآية. فإنها تُرسم بغير نون، وليس في القرآن غيرها من نظائرها،
وهذا مما اجتمع عليه كتاب المصاحف، كما في كتاب ( المصاحف ) لابن أبي داود - رحمه الله تعالى -. وقد تلمس بعض علماء القراءات لاختلاف وجوه الرسم أسرارًا، والذي عليه محققو القراءات التزام ذلك دون تكلف أسرارها، وأن القرآن الكريم معجز بلفظه ومعناه، وهذه من وجوه إعجازه بلفظه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: قال الله تعالى: فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْـزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لاَ إِلَهَ إِلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ولأنه لم تكتب النون الساكنة المدغمة في اللام في كلمة ( فإن لم ) أول الآية، ولأنها كُتبت في عدة مواضع من المصحف رغم إدغامها إلا في هذه الآية حسب ما ظهر لي. آمل من سماحتكم إفتائي حول السبب في عدم كتابة النون الساكنة في هذه الآية.
ج : قد أجمع المسلمون على وجوب كتابة المصحف بالرسم العثماني ، وأنه لا تجوز مخالفته إلى غيره من أنواع الرسم؛ ولهذا اعتنى العلماء بقواعد الرسم وضوابطه في مباحث من كتب علوم القرآن مثل: ( الإتقان ) للسيوطي - رحمه الله - وفي كتب مفردة للرسم مثل: ( إيقاظ الأعلام بوجوب اتباع رسم مصحف الخليفة عثمان الإمام ) للشيخ محمد الخضر المالكي - رحمه الله تعالى - ومن هذه القواعد للرسم العثماني: ( قاعدة الفصل والوصل ) ومن أمثلتها الآية رقم 14 من سورة هود: فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ الآية. فإنها تُرسم بغير نون، وليس في القرآن غيرها من نظائرها،
وهذا مما اجتمع عليه كتاب المصاحف، كما في كتاب ( المصاحف ) لابن أبي داود - رحمه الله تعالى -. وقد تلمس بعض علماء القراءات لاختلاف وجوه الرسم أسرارًا، والذي عليه محققو القراءات التزام ذلك دون تكلف أسرارها، وأن القرآن الكريم معجز بلفظه ومعناه، وهذه من وجوه إعجازه بلفظه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- من رأى الهلال عليه أن يبلغ الجهات الرسمية - ابن باز
- الرد على من يقول: إن رسم القرآن في عهد الرسو... - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن في وقت العمل الرسمي - ابن باز
- رسم وجوه الآدميين أو الحيوانات - اللجنة الدائمة
- حكم الرسم على اليد؟ - الفوزان
- استخدام الإشارة أو الرسم عند حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- ما حكم كتابة الآيات بالرسم الإملائي ؟ - ابن عثيمين
- حكم الرسم والتصوير - ابن باز
- حكم كتابة الآيات بالرسم الإملائي - ابن عثيمين
- حكم الرسم الكاريكاتيري - ابن باز
- الرسم العثماني - اللجنة الدائمة