حكم الرسم الكاريكاتيري
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما حكم الرسم الكاريكاتيري والذي يشاهد في بعض الصحف والمجلات ويتضمن رسم أشخاص؟
الجواب:
الرسم المذكور لا يجوز، وهو من المنكرات الشائعة التي يجب تركها؛ لعموم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم تصوير كل ذي روح سواء كان ذلك بالآلة أو باليد أو بغيرهما.
ومن ذلك ما رواه البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة أنه قال: نهى النبي ﷺ عن ثمن الكلب وثمن الدم، ونهى عن الواشمة والموشومة وآكل الربا وموكله، ولعن المصور، ومن ذلك أيضًا ما ثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون، وقوله ﷺ: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم، إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة الثابتة في هذا الموضوع، ولا يستثنى من ذلك إلا من تدعو الضرورة إلى تصويره؛ لقول الله : وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ الآية [الأنعام:119].
أسأل الله أن يوفق المسلمين للتمسك بشريعة ربهم والاعتصام بسنة نبيهم ﷺ والحذر مما يخالف ذلك، إنه خير مسئول.
ما حكم الرسم الكاريكاتيري والذي يشاهد في بعض الصحف والمجلات ويتضمن رسم أشخاص؟
الجواب:
الرسم المذكور لا يجوز، وهو من المنكرات الشائعة التي يجب تركها؛ لعموم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم تصوير كل ذي روح سواء كان ذلك بالآلة أو باليد أو بغيرهما.
ومن ذلك ما رواه البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة أنه قال: نهى النبي ﷺ عن ثمن الكلب وثمن الدم، ونهى عن الواشمة والموشومة وآكل الربا وموكله، ولعن المصور، ومن ذلك أيضًا ما ثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون، وقوله ﷺ: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم، إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة الثابتة في هذا الموضوع، ولا يستثنى من ذلك إلا من تدعو الضرورة إلى تصويره؛ لقول الله : وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ الآية [الأنعام:119].
أسأل الله أن يوفق المسلمين للتمسك بشريعة ربهم والاعتصام بسنة نبيهم ﷺ والحذر مما يخالف ذلك، إنه خير مسئول.
الفتاوى المشابهة
- من رأى الهلال عليه أن يبلغ الجهات الرسمية - ابن باز
- ما حكم كتابة الآيات بالرسم الإملائي ؟ - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن في وقت العمل الرسمي - ابن باز
- رسم وجوه الآدميين أو الحيوانات - اللجنة الدائمة
- حكم كتابة الآيات بالرسم الإملائي - ابن عثيمين
- حكم رسم أعضاء الإنسان غير الرأس - ابن باز
- استخدام الإشارة أو الرسم عند حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم الرسم على اليد؟ - الفوزان
- الرسم العثماني - اللجنة الدائمة
- حكم الرسم والتصوير - ابن باز
- حكم الرسم الكاريكاتيري - ابن باز