قراءة الفاتحة لقضاء الحاجة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16185 )
س: قرأت في كتاب ديني أن من كانت له حاجة فليقرأ فاتحة الكتاب أربعين مرة بعد صلاة المغرب حتى يتم القراءة، وقبل أن يقوم من مكانه، فإن حاجته تقضى لا محالة إن شاء الله. أرجو الإفتاء في هذه المقولة هل هي صحيحة؟
ج: قراءة الفاتحة أربعين مرة من أجل قضاء الحاجة غير مشروع، بل ذلك من البدع المحدثة، وليس صحيحًا أن حاجة من قرأها تقضى، وإنما ذلك من الدعاية لهذه البدعة والتلبيس على العوام. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: قرأت في كتاب ديني أن من كانت له حاجة فليقرأ فاتحة الكتاب أربعين مرة بعد صلاة المغرب حتى يتم القراءة، وقبل أن يقوم من مكانه، فإن حاجته تقضى لا محالة إن شاء الله. أرجو الإفتاء في هذه المقولة هل هي صحيحة؟
ج: قراءة الفاتحة أربعين مرة من أجل قضاء الحاجة غير مشروع، بل ذلك من البدع المحدثة، وليس صحيحًا أن حاجة من قرأها تقضى، وإنما ذلك من الدعاية لهذه البدعة والتلبيس على العوام. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة ما تيسر من القرآن بعد قراءة الفاتحة - ابن باز
- ما حكم من نسي قراءة الفاتحة - الفوزان
- قراءة الفاتحة بعد الصلاة - الفوزان
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة قبل قراءة الإمام لها - ابن باز
- شك في قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- قراءة الفاتحة لقضاء الحاجة - اللجنة الدائمة