دعاء بعد الطواف فيه توسل
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16964 )
س: يعيش كثير من الناس في الخرافات والبدع ودياجير الجهالة، ومنهم من يجيئون للحج ويدعون الدعاء الآتي بعد الطواف وبعد زيارة المدينة المنورة. يقول بعض العلماء: هذا الدعاء من الشرك والكفر والله أعلم. نرجو منكم إجابة صحيحة. بارك الله لكم في الدارين. ونص الدعاء هو: ( توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين برحمتك
يا أرحم الراحمين، نحن وفدك يا رسول الله وزوارك، جئنا لقضاء حقك والتبرك بزيارتك والاستشفاع مما أثقل ظهورنا وأظلم قلوبنا، فليس لنا شافع غيرك نأمله، ولا رجاء لنا غير بابك نصله فاستغفر لنا واشفع لنا إلى ربك، واسأله أن يمن علينا بسائر طلباتنا ويحشرنا في زمرة عباده الصالحين والعلماء والعاملين، اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك سيدنا محمد نبي الرحمة يا رسول الله، أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضيها، اللهم فشفعه فيَّ، وصلى الله على خير خلقه سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ).
ج: هذا الدعاء يدل على جهل كبير، والداعي به على خطر عظيم؛ لما فيه من ألفاظ شركية وبدعية، فيجب هجرك هذا الدعاء وأمثاله من الأدعية المخترعة المحتوية على ألفاظ شركية وأخرى بدعية ، ولا يجوز الدعاء بها بعد الطواف ولا بعد الزيارة ولا في غيرهما، وقد علَّم النبي صلى الله عليه وسلم أمته كيفية الدعاء وآدابه، وسد منافذ الشرك والبدع، وفي ذلك غنية لمن وفقه الله وحرص على اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم والتمسك بالشرع المطهر. والرسول إنما تُطلب منه الشفاعة والدعاء في حال حياته صلى الله عليه وسلم في الدنيا، وهكذا يوم القيامة حين يطلب منه المؤمنون أن يشفع لهم، أما بعد الموت وقبل البعث فلا يجوز، بل هو من الشرك. والله أعلم.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: يعيش كثير من الناس في الخرافات والبدع ودياجير الجهالة، ومنهم من يجيئون للحج ويدعون الدعاء الآتي بعد الطواف وبعد زيارة المدينة المنورة. يقول بعض العلماء: هذا الدعاء من الشرك والكفر والله أعلم. نرجو منكم إجابة صحيحة. بارك الله لكم في الدارين. ونص الدعاء هو: ( توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين برحمتك
يا أرحم الراحمين، نحن وفدك يا رسول الله وزوارك، جئنا لقضاء حقك والتبرك بزيارتك والاستشفاع مما أثقل ظهورنا وأظلم قلوبنا، فليس لنا شافع غيرك نأمله، ولا رجاء لنا غير بابك نصله فاستغفر لنا واشفع لنا إلى ربك، واسأله أن يمن علينا بسائر طلباتنا ويحشرنا في زمرة عباده الصالحين والعلماء والعاملين، اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك سيدنا محمد نبي الرحمة يا رسول الله، أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضيها، اللهم فشفعه فيَّ، وصلى الله على خير خلقه سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ).
ج: هذا الدعاء يدل على جهل كبير، والداعي به على خطر عظيم؛ لما فيه من ألفاظ شركية وبدعية، فيجب هجرك هذا الدعاء وأمثاله من الأدعية المخترعة المحتوية على ألفاظ شركية وأخرى بدعية ، ولا يجوز الدعاء بها بعد الطواف ولا بعد الزيارة ولا في غيرهما، وقد علَّم النبي صلى الله عليه وسلم أمته كيفية الدعاء وآدابه، وسد منافذ الشرك والبدع، وفي ذلك غنية لمن وفقه الله وحرص على اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم والتمسك بالشرع المطهر. والرسول إنما تُطلب منه الشفاعة والدعاء في حال حياته صلى الله عليه وسلم في الدنيا، وهكذا يوم القيامة حين يطلب منه المؤمنون أن يشفع لهم، أما بعد الموت وقبل البعث فلا يجوز، بل هو من الشرك. والله أعلم.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- في التفريق بين أنواع التوسل البدعي والتوسل الش... - الالباني
- ما هو الدعاء الذي يقال عند طواف - الفوزان
- الذين يقولون طلب الدعاء من الغير جائز لأنه م... - ابن عثيمين
- حكم التوسل بالصلاة على النبي في الدعاء - ابن باز
- الرد على من يحتج على جواز التوسل بجاه النبي صل... - الالباني
- حكم الدعاء من كتاب - ابن باز
- ما حكم التوسل بدعاء الصالحين من الأحياء.؟ - ابن عثيمين
- معنى التوسل بدعاء الصالحين - ابن عثيمين
- الدعاء في الطواف - ابن باز
- ما حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه و سلم عند... - ابن عثيمين
- دعاء بعد الطواف فيه توسل - اللجنة الدائمة