تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صحيح أن الإنسان إذا اغتسل بعد غسله للميت... - ابن عثيمينالسائل : تقول إذا غسّل الإنسان الميت فأنه يغتسل بعد ذلك وهذه عادة عندنا ولكن بعض الناس يقول إذا اغتسل الإنسان بعد غسل الميت فإنه يفقد الأجر الذي اكتسبه،...
العالم
طريقة البحث
هل صحيح أن الإنسان إذا اغتسل بعد غسله للميت فإنه يفقد الأجر و الثواب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول إذا غسّل الإنسان الميت فأنه يغتسل بعد ذلك وهذه عادة عندنا ولكن بعض الناس يقول إذا اغتسل الإنسان بعد غسل الميت فإنه يفقد الأجر الذي اكتسبه، فهل هذا صحيح؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، تغسيل الميت من فروض الكفاية لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذي وقصته راحلته اغسلوه و كذلك ابنته لما توفيت قال للنساء اغسلنها فإذا غسّل الإنسان الميت وباشر تغسيله فإنه يُسن له أن يغتسل بعد ذلك وإذا اغتسل بعد ذلك فإنه لا يذهب أجره لأنه عمل عملاً صالحاً بل فرضاً من فروض الكفاية فإذا كان مخلصاً لله تعالى في ذلك ناله الأجر واغتساله لا يؤثر شيئاً في أجره إطلاقاً بل إن اغتساله مما يُثاب عليه كما قال أهل العلم إنه سُنّة، وكم من أشياء يقولها العامة ليس لها أصل ولهذا ينبغي للإنسان أن لا يعتمد على ما يقوله العامة حتى يسأل أهل العلم فيبيّنوا فيه الخطأ من الصواب.

السائل : بارك الله فيكم.
هذه الرسالة من السائل يوسف أحمد حامد مصري يعمل بالمملكة.

Webiste